اخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يدين تحركات تركيا قبالة سواحل قبرص

بريتان تيلو ـ Xeber24.net ـ وكالات

أدان الاتحاد الأوروبي،اليوم السبت،عن تحركات تركيا قبالة سواحل قبرص في إطار نزاع مرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز، متهماَ أنقرة بـ”مفاقمة” الخلافات.

ودعت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد تركيا مرارا إلى وقف حفريات التنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، لأنها تتداخل مع المنطقة الاقتصادية لقبرص العضو في التكتل الأوروبي.

وقال وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك، مساء أمس الجمعة، “نأسف لأن تركيا لم تتجاوب مع النداءات العديدة للاتحاد الأوروبي لوقف مثل هذه النشاطات”.

وأضاف وزراء الخارجية في البيان “نكرر دعوتنا إلى أن تبرهن تركيا عن ضبط النفس، وتتخلى عن هذا النوع من التحركات وتحترم سيادة قبرص وحقوقها السيادية”.

ورحب الوزراء بجهود قبرص من أجل التفاوض حول هذا الخلاف، مؤكدين أن “التصعيد الأخير في التحركات التركية يسير مع الأسف في الاتجاه الخاطئ”.

ويأتي هذا في وقت تقوم السفينة التركية “يافوز” بالحفر قبالة سواحل قبرص منذ نهاية نيسان/أبريل الماضي.

وأكد وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، الخميس، أن أعمال الحفر لن تتوقف.

ورفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “إنذارات” الاتحاد الأوروبي، ولوح بورقة اللاجئين مجدداً، قائلاً إن تركيا تحتضن حوالي أربعة ملايين لاجئ، أغلبهم سوريون، ويمكن أن تفتح لهم الأبواب في اتجاه أوروبا.

وأشار إلى أن هذا عقب يوم من إعلان وسائل إعلام تركية أن شركة البترول التركية (تباو) قدمت طلباً إلى ليبيا للحصول على إذن بالتنقيب في شرق البحر المتوسط.

والجدير بالذكر أنه وقد أثار توقيع الاتفاق معارضة وانتقادات شديدة اللهجة من قبل دول عدة خاصة اليونان وقبرص ومصر، التي تشهد علاقاتها مع تركيا توتراً كبيراً على خلفية عدة قضايا، وأصدرت الدول الثلاث حينها بياناً مشتركاً، عدّت فيه أن توقيع مذكرة التفاهم هذه إجراء لا يوجد له “أي أثر قانوني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق