منوعات

ملخص أحداث يوم الجمعة 15/5/ 2020 من “خبر24”

ملخص الأخبار من xeber24.net

روج آفا…

_نشبت حرائق، سط أرض مزروعة بحقول الشعير في قرية عوسجلي كبير في الريف الغربي لمدينة منبج، حيث تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة عليها، وأدى الحريق إلى احتراق حوالي 2 هكتار من محصول الشعير، قبل أن تتمكن فرق إطفاء منبج من الوصول إلى موقع الحريق وإخماده.

كردستان…

_أعلنت وزارة صحة إقليم كردستان، عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في السليمانية، وأوضح بيان صادر عن الوزارة المذكورة أنه تم إجراء الفحوصات المختبرية اللازمة لـ954 حالة مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، 359 في مدينة هولير، و287 في السليمانية، و250 في دهوك، و54 في حلبجة، 4 في قضاء سوران، وأظهرت النتائج تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة السليمانية”.

_ أعلن إقليم كردستان العراق، عن إجلاء 142 من طلبته العالقين وعائلاتهم في قبرص وذلك بسبب حظر الرحلات الجوية بعد تفشي فيروس كورونا.

سوريا…

_ على صعيد محافظة درعا.. تبنى تنظيم “داعش” الإرهابي قتل عناصر من قوات النظام السوري في المحافظة، وبحسب بيان للتنظيم صادر عما يسمى “ولاية الشام- حوران” أن مسلحيه قتلوا عنصر من قوات النظام برتبة نقيب بالقرب من بلدة المسيفرة في ريف درعا الشرقي بالأسلحة الرشاشة، كما قتلوا عنصرين من الأمن العسكري بالقرب من جسر الطيبة في الريف الشرقي، ضمن عمليات أطلق عليها “غزوة الاستنزاف”.

_وفي محافظة دير الزور بدأت القوات الروسية العمل على استقطاب المنتسبين من أبناء المحافظة في صفوف القوات الإيرانية، إلى صفوفها، مستغلين موضوع تأخير دفع رواتب المنتسبين من قبل القوات الإيرانية، ليقوم مندوب القوات الروسية في ديرالزور على الاجتماع مع عدد من المنتسبين وتقديم عرضا لهم بالعمل مع القوات الروسية..

_أما محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة الموالية لتركيا، وسط تحركات عسكرية مكثفة من قبل جيش النظام التركي، شهدت اشتباكات عنيفة بين الفصائل المسلحة والنظام، بالإضافة لقيام قوات الأخيرة على استهداف بلدة البارة في الريف الجنوبي، مانتج عن وقوع قتلى وجرحى.

_وشهد ريف محافظة حلب فقدان مدني لحياته برصاص حرس الحدود التركي أثناء محاولته عبور الحدود “السورية ـ التركية” من جهة كلس، شمال مدينة حلب.

_وفي محافظة حماة وسط سوريا، تعرضت إحدى المحولات في محطة توليد حماة الثانية (تل قرطل) الواقعة جنوبي حماة على طريق “حماة – حمص”، للاحتراق والخروح عن الخدمة، نتجية عطل داخلي في المحول الثاني.

_قتل عنصرين من قوات النظام السوري وجرح أخرين أثر استهدافه من قبل مسلحين مجهولي الهوية استهدفوا بالرشاشات الخفيفة، قرب مدينة معدان بريف الرقة الشرقي.

_ وعلى الضفة الشمالية لنهر الفرات إلتهمت حرائق عشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية المزروعة بالقمح والشعير في قُرى الراشديّة، الجميجم، صيدا، معلك، الواقعة في ريف بلدة عين عيسى شمال الرقة.

_على الصعيد الصحي أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري عن شفاء 7 حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية مايرفع عدد حالات الشفاء إلى 36، بالإضافة لتسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس مايرفع حصيلة الإصابات المسجلة في سورية حتى الأن إلى 50 إصابة.

_وشهد الريف الحلبي انفجار عبوة ناسفة في قرية سوركا في ريف مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة والاحتلال التركي، وأشارت لأنباء الأولية أن العبوة الناسفة انفجرت أثناء عدم وجود احد في الخارج.

_وفي ريف دمشق أقدمت قوات النظام السوري على إلقاء القبض على عدة أشخاص قاموا بتزوير الوثائق الحكومية والشخصية بحرفية عالية، وقالت “وزارة الداخلية” في النظام السوري أن معلومات وردت إلى فرع الأمن الجنائي بريف دمشق بوجود شخص يمتهن تزوير ( دفاتر خدمة العلم – شهادات تعليم الثانوي والأساسي – وثيقة لا حكم عليه – خلاصة السجل العدلي)، بالإضافة إلى (بيانات وضع المكلفين للخدمة الاحتياطية والإلزامية – الوكالات الخاصة والعامة – إخراجات القيد المدني – بيانات الزواج والبيانات العائلية – إشعارات التخرج الجامعي ومصدقة التخرج – وثائق التسجيل في الجامعات -مختلف الوثائق التي تخص الجامعات ).

تركيا…

_يستمر الفلتان الأمني بالتخيم على تركيا حيث قتل شخصين وجرح آخر في هجوم مسلح استهدف سيارة بلدية في ولاية فان شرقي تركيا، حيث دعت تركيا بوقوف مقاتلين حزب العمال الكردستاني وراء مقتل مدنيَّين يعملان في جمعية تساعد المتضررين من فيروس كورونا.

_هذا وأعلنت وزارة الداخلية التركية أن رؤساء البلديات في سيرت وسيرت بايكان وسيرت كورتولان وموش ألتينوفا وإغدير اعتُقلوا وعُزلوا من مهامهم في نطاق التحقيقات بتهمة الارهاب ضدهم.

عربياً…

_ شهدت محافظة ديالى في العراق انفجار عبوة ناسفة، اسفرت عن إصابة منتسبين اثنين بالحشد الشعبي، بالإضافة إلى مقتل منتسب بالحشد في بابل.

_كما وأعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الجيش والحشد الشعبي، أثناء تصديهم لهجوم نفذه تنظيم داعش على مناطق في محافظات ديالى وبابل وصلاح الدين، حيث ذكرت الخلية في بيان لها، أن “عناصر من عصابات داعش الإرهابية، تعرضت على قرية المبارك، التابعة لقضاء خانقين بمحافظة ديالى”، وأنه تم الرد من أهالي القرية وبإسناد من لواء مغاوير قيادة عمليات ديالى، وأثناء المواجهات استشهد مختار القرية” .

_ وفي مصر أعلن الجيش المصري عن مقتل “13” مسلحا خلال عملية مداهمة لأحد أوكارهم في محافظة شمال سيناء، وذكر المتحدث العسكري باسم الجيش العقيد “تامر الرفاعي” في بيان له، إن “عملية مداهمة أسفرت عن مقتل 7 مسلحين، و6 آخرين أثناء محاولتهم الهروب من خلال تتبعهم بكاميرات المراقبة، واستهدافهم داخل أحد الأوكار”.

عالمياً…

_في إيطاليا وقع انفجار ضخم في مصنع للكيماويات في مدينة البندقية ’’ فنديك ’’ بإيطاليا.

_أما أفغانستان فقد شهدت اشتباكات وقعت بين عناصر الشرطة وعناصر حركة طالبان في ولاية قندوز شمالي أفغانستان، وعلى أثرها قُتل ثلاثة أفراد من الشرطة.

_وقع زلزال في الساعة 04.03 بالتوقيت المحلي في ولاية نيفادا الأمريكية، حيث أكدت التقارير أن الزلزال بلغت قوته 6.4 درجة مئوية في منطقة واسعة.

_وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تقديمها مساعدات جديدة مقدمة إلى سوريا لمكافحة كورونا في سوريا تكون معفاة من العقوبات.

_عاد زعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون” إلى الاختفاء عن الأنظار، حيث قالت وسائل إعلام كوروية أن الزعيم اختفى مجدداً ولم يظهر منذ تاريخ 1/ مايو الجاري، كما أنه أقدم على أقالة حارسه الشخصي ورئيس الاستخبارات.

_اتهمت أوساط إيطالية ذات ثقل سياسي في البلاد وفي مقدمتها حزب “أخوة إيطاليا” كل من أنقرة والدوحة بإدارة صفات الإرهاب في المناطق الملتهبة بالعالم، مستغلة تقاربها وصلاتها الوثيقة مع المنظمات الإرهابية العاملة في العالم، حيث جاءت هذه الإتهامات، بعد أن تمكنت السلطات الإيطالية من الإفراج عن مواطنتها الناشطة الإغاثية “سيلفيا كونستانزو رومانو” اختطفت من دار للأيتام بشمال كينيا في أواخر سنة 2018، وعادت الشابة التي تبلغ 24 عاما، معتنقة للإسلام وبدت في الصور وهي ترتدي الحجاب.

رياضة…

_أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، موافقته على منح الفرق حق إجراء 5 تبديلات في المباريات التي ستجري نهاية العام 2020، بسبب فيروس كورونا.

إقتصاد…

_بالتزامن مع استمرار الليرة السورية بتسجيل انهيارات متسارعة وكبيرة اقتربت بها من عتبة 1600 ليرة سورية لكل دولار أمريكي، قال موقع “الليرة اليوم”، الموالي للنظام السوري والمختص برصد تحوﻻت سعر الصرف اليومي، بتقرير له، “أنّ المرحلة المقبلة، ستشهد تدهورا بقيمة الليرة، ما لم يتدخل المصرف المركزي السوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق