الأخبار

بالفيديو: المسحراتي يتجول في مدينة قامشلو السورية بالطبل لإيقاظ المواطنين

بريتان تيلو ـ xeber24.net

استقبل روج آفا شهر رمضان هذا العام في ظل ظروف قاسية ومأساوية، وحافظ شهر الصوم على جملة من العادات والتقاليد والموروثات الجميلة.

وتم الإقبال على شراء المعروك والعرق سوس، وانتظار صوت المؤذن معلنا حلول الإفطار.

وروج آفا ـ شمال وشرق سوريا مثلها مثل جميع مناطق المسلمين حيث هناك شخص يقوم بالتجوال ليلاً قبل التسحر لإيقاظ المواطنين لأكل وجبة طعام للبدأ بالصوم طوال اليوم، وقد عرف عن الشخص المتجول بالمسحراتي منذ القديم وحتى الآن.

و ارتبط أسم المسحراتي بشهر رمضان الكريم منذ أيام الرسول (ص) وكان بلال بن رباح أول مسحراتي في التاريخ الإسلامي، ومع مرور الزمن تغيرت آلية عمل المسحراتي، لكن الهدف بقي نفسه.

سابقاً كان المسحراتي يجول في الشوارع والساحات وينادي بصوته العذب لإيقاظ النائمين ودعوتهم إلى التسحر قبل الإمساك.

وتطورت العادة إلى استعمال الطبل والنداءات والطرق على أبواب البيوت، حتى الطبلة تغيرت من صغيرة بحجم اليد والضرب عليها، إلى طبلة كبيرة تُسمى داهول، ويتم الضرب عليها بعصاتين إحداها غليظة وأخرى رفيعة.

عادة ما كانت الأحياء في القامشلي تعجّ بالأهالي والأسر التي تنتظر صوت المسحراتي. لكن تغيير التركيبة السكانية سواء من حيث العدد، أو من حيث الاختلاط مع النازحين من باقي المحافظات غير الكثير من العادات والتقاليد.

وقامت مراسلة ’’ خبر24 ’’ بتصوير المسحراتي الذي كان يتجول في احياء مدينة قامشلو ليدعوهم الى الاستيقاظ، وسط جو هادئ لا تشهدها المدينة من هذا النوع سوى شهر في السنة فقط , وهي شهر الرمضان الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق