أخبار عابرةالبيانات

مؤتمر الوطني الكردستاني يهنىء بيوم الصحافة الكردية

بريتان تيلو ـ xeber24.net

أصدرت اللجنة الصحفية للمؤتمر الوطني الكردستاني KNK، اليوم الاربعاء 22/ابريل، بيانا، بمناسبة يوم الصحافة الكردية الذي يصادف يوم 22 نيسان.

وجاء في البيان: “نشرت أول صحيفة كردية، باسم كردستان، في 22 نيسان 1898 من قبل مقداد مدحت بدرخان، لذلك تم تحديد يوم 22 نيسان يوم الصحافة والإعلام الكردي. ومنذ ذلك اليوم وحتى يومنا هذا، واصلت قافلة الصحفيين والصحافة الكردية العمل جنباً إلى جنب والنضال من أجل تحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وأضاف البيان “انطلقت الصحافة الكردية في مرحلة كانت تعيش فيها كردستان في ظل السلطة العثمانية حيث أصبح المجتمع حينها في بحر الظلام والقمع. وأعطت تلك الصحيفة، في ذلك الوقت، شعاعاً من الضوء على تلك الظلمة. استطاعت إلى حد ما إيصال الصوت الكردستاني إلى الرأي العام العالمي”.

حيث أشار البيان الانتباه إلى فرص العصر الحالي، وقال: “نحن نتواصل مع الناس بثقة وإلحاح. لذلك، يمكن أن يكون دور وتأثير وسائل الإعلام فعالين للغاية وأكثر تركيزاً على الاتجاه والأحداث”.

وبدوره نوه بيان المؤتمر الوطني الكردستاني على أهمية الإعلام والصحافة في كردستان قائلاً: “يعيش الصحفيون الكرد مستوى منخفض من الوعي والثقافة، فمن ناحية يتم احتلال وطنهم، ومن ناحية أخرى، فإن مجتمعهم في وضع سياسي واقتصادي حساس. حتى في مكان يتمتع فيه الكرد بنوع من الحرية السياسية النسبية، فإن إساءة استخدام السلطة والظلم الاجتماعي وانعدام الإحساس بالمسؤولية الوطنية والفكرية قد أزعجت شعبنا وبالتالي فإن مهمة الإعلاميون الكرد صعبة للغاية”.

ولفت البيان الى ان “تضطر وسائل الإعلام الكردية اليوم إلى العمل على الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للكرد من جانب، ومن جانب آخر، نرى كيف أن القوات المحتلة في كردستان تواصل خططها الجديدة وأعمالها غير الإنسانية ضد شعب كردستان بشكل يومي”.

وتابع البيان: “تسعى القوى المحتلة والمعادية للشعب الكردي لوضع خطط لزرع فتيل النزاع وإقامة حرب أهلية بين الكرد كما تفعل تركيا في الوقت الراهن. لذلك من المهم جداً أن يتم دمج جميع جوانب المهنية والمواطنة والوطنية في شخصية الإعلام الكردي وأن من واجباتهم المقدسة تحقيق أهدافهم.

واختتم البيان قائلاً: “نحن، المؤتمر الوطني الكردستاني، نقدم أحر تحياتنا لوسائل الإعلام في كردستان بكافة أقسامها بمناسبة يوم الصحافة والإعلام الكردي، ونقدر جهودهم المبذولة والجادة مواجهة جميع العقبات لإيصال صوت الحقيقة للرأي العام العالمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق