اخبار العالم

أورتاجوس : أمريكا قلقة من أن تركيا ستستمر في تشغيل أنظمة S400 الروسية و واشنطن تلوح بالعقوبات

سلافا عمر – Xeber24.net

في الوقت الذي ادعت فيه تركيا تأجيل تشغيل أنظمة الدفاع ، كررت الولايات المتحدة الأمريكية قلقها من أن تركيا ستمضي قدماً في خططها لتشغيل نظام S-400 الروسي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، مورغان أورتاجوس ، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية بشأن التقارير التي أشارت إلى أن أنقرة تمضي قدماً في جهودها لتشغيل نظام الصواريخ الروسية S-400.

“ما زلنا نؤكد على أعلى المستويات أن صفقة S-400 هي موضوع المداولات الحالية بموجب القانون لمحاربة أعداء أمريكا من خلال العقوبات ، وأنها لا تزال عقبة رئيسية في العلاقات الثنائية وفي حلف شمال الأطلسي ، ونحن واثقون من أن تركيا و أردوغان وكبار المسؤولين يفهمون موقفنا “.

بينما قال مسؤول تركي ، أمس الاثنين ، إن خطط تركيا لتشغيل أنظمتها الدفاعية الصاروخية الروسية الجديدة قد تم تأجيلها بسبب انتشار فيروس كورونا.

كما يبدو أن التوتر بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ، أعضاء الناتو ، سيصل إلى نقطة الأزمة ، بسبب أنظمة الدفاع الجوي إس -400 في أبريل ، عندما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته عن نيتهم لتفعيل هذه الأنظمة.

بدوره ، قال كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية “ريتشارد أوتين” ، في ندوة عبر الإنترنت قبل أيام ، إن نشر أنظمة S-400 في نفس المجال الجوي للطائرات الأمريكية سيكون “مشكلة كبيرة”. يمكن أن يسبب أزمة جديدة بين البلدين.

وأضاف: “إن القضية لا يتم مناقشتها الآن بسبب وباء فيروس كورونا ، ولكن التفكير في واشنطن قبل أن يهيمن المرض على الجدل هو أن الأتراك سيشغلون على الأرجح نظام S-400 هذا في أبريل وأن الكونجرس سينتقل إلى فرض عقوبات … لا أعتقد أن أيا من ذلك لم يختف “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق