اخبار العالم

الدفاعات الجوية الليبية تسقط 7 درونات تركية في ليبيا خلال 48 ساعة

دارا مراد ـ Xeber24.net

أسقطت منظومة الدفاع الجوي، الخاصة بالقوات المُسلحة الليبية ، اليوم الأحد، طائرة تركية مسيرة فوق بلدة الوشكة جنوب شرق مدينة مصراتة، حيث كانت هذه المسيرة متوجهة لقصف تجمعات الجيش الليبي، و جاء ذلك الخبر في بيان صادر عن وحدة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة.

وينظر المراقبون والخبراء العسكريون، إلى أن ظاهرة إسقاط المسيرات التركية بهذا الكم في ليبيا، يمثل صدمة و صفعة قوية للصناعات العسكرية التركية في مجال الطائرات المسيرة، و دليل على فشلها ميدانياً، مما سيكون له أثر كارثي على مستقبلها، حيث دلت المعارك الأخيرة الجارية على الأرض الليبية سهولة إسقاطها، وهذا يوجب على الحكومة و الجيش التركي إعادة تقييم لهذه المسيرات و تطويرها.

هذا و قد، تم إسقاط 7 طائرات مسيرة تركية الصنع، خلال فترة الـ 48 ساعة الماضية، في مناطق جنوب العاصمة، و محيط القاعدة الجوية في الوطية، و ترهونة وبني وليد وجنوب مدينة مصراتة.

و صرح مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي، العميد خالد المحجوب، أن الدفاعات الجوية أسقطت 60 طائرة تركية مسيرة منذ شهر كانون الثاني (يناير ) الماضي، مؤكداً تمرس قوات الدفاع الجوي و خبرتها الكبيرة في التعامل مع مثل هذه الطائرات المسيرة.

و من ناحية أخرى أكد العميد المحجوب، أن الجيش الوطني الليبي ممثلاً بالدفاع الجوي الحق خسائر جسيمة بالقوات التركية ومسيراتها، و أسقط سمعة الطائرات المسيرة التركية و الحق خسائر كبيرة بمستقبلها، مما يؤكد على فشلها في الميدان، و بالتالي سيؤدي إلى انصراف الزبائن عن شرائها أو التعاقد لحيازتها.

و قد نفذت المسيرات التركية، غارات عدة على قواقل نقل الدواء و الأغذية، والمستلزمات الصحية والإغاثية في جنوب شرق طرابلس، وذلك خلال الأسبوع المنصرف، و قد عمدت القوات التركية إلى التشويش على رادارات الجيش الليبي، لتغطية الهجوم الجوي، لكن الجيش الليبي تعامل مع ذلك و حصل على تجهيزات الكترونية لرصد ومنع التشويش المتعمد.

و لا يقتصر إسقاط المسيرات التركية في ليبيا على الدفاع الجوي، بل أن الطيران الليبي تمكن لأول مرة من إسقاط ، طائرتين مسيرتين تركيتين يوم الخميس الماضي، فوق مدينتي بني وليد وترهونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق