اخبار العالم

تركيا تستولي على طائرة معدات طبية كانت في طريقها إلى إسبانيا

سلافا عمر – Xeber24.net

أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية، يوم الجمعة, أن السلطات التركية استولت على طائرة محملة بأجهزة تنفس ومعدات صحية كانت في طريقها من الصين إلى إسبانيا.

وكشفت وزيرة الخارجية الإسبانية “جونزاليس لايا”، في مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة, أن الحكومة التركية تحتجز في أنقرة شحنة من الإمدادات الطبية تم شراؤها من الصين قادمة لإسبانيا منذ السبت الماضي.

وأشارت أن الحكومة التركية فرضت قيودًا على صادرات الأجهزة الطبية على أراضيها بدافع قلقهم بشكل رئيسي من عدم قدرتهم على الحفاظ على نظامهم الصحي .

واحتجزت الجمارك التركية الشحنة بعد إيقاف الطائرة القادمة من الصين يوم السبت الماضي واستولت على أجهزة التنفس التي تحتاجها إسبانيا بشكل عاجل لوقف نزيف ضحايا وباء كورونا وقررت تركيا الاحتفاظ بها.

وتعد هذه الشحنة ثمينة لأنها تحتوي على 162 جهاز تنفس لعلاج مرضى فيروس كورونا الخاصة بوحدات العناية المركزة، وفق وسائل إعلام إسبانية.

واستغربت وزيرة الخارجية الإسبانية الخطوة التركية، قائلة: “المعدات التي كانت متوجهة لبلادها قادمة من الصين، وتم شراؤها لإقليمي كاستيا دي لامنشا ونبارا، وليست لهما صلة بالمعدات الطبية لتركيا، ومع ذلك استولت عليها أنقرة منذ السبت الماضي”.

وأشارت الوزيرة إلى أنها تحدثت مع نظيرها في تركيا لمرات عدة للإفراج عن الطائرة، ولكن دون جدوى.

وفي هذا السياق, نددت سكرتيرة حزب”سيودادانوس” الاسباني “مارينا برافو” بتغريدة على تويتر حيث قالت: “ان الحكومة لايمكنها التخلي عن أجهزة التنفس هذه, وعليها ان تضمن حل العوائق مع تركيا باسرع وقت ممكن فحياة المئات من المواطنين في خطر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق