أخبار عابرةالبيانات

المؤتمر الوطني الكردستاني: نوروز رمز لهوية ووجود الشعب الكردي

سورخين رسول ـ Xeber24.net

وجاء في نص البيان:

“في تاريخ الشعوب تحصل بعد الأحداث التي تتحول فيما بعد إلى رمز لهوية ووجود الشعوب، ونوروز أيضاً حدث على أساس النضال في وجه الرأسمالية، التسلط، الظلم والعبودية وبات كالنجم الرامز للحرية.

وخلال هذا النضال الطويل اتخذ المضهدين من كافة لمكتسبات كنصر لهم ورمزا لها واحتفلوا بها، نوروز وشعلته تحولو إلى طريق للحرية، النوروز الذي اتخذه الشعب الكردي رمزاً للنضال والنصر وبمضمونه الثوري تحول لاحتفالية وعيد لكافة شعوب الشرق الأوسط.

الانظمة السلطوية دائماً حاولت أن تقيد الأعياد التي تحمل معنى الشعوب في طياتها، وكان من يحتفل بها يعلنوه عدو وخائن.

الدولة الإيرانية وعندما كان الشعب الكردي يحتفل بالعيد القومي نوروز كانت تهاجم المحتفلين وتعتقلهم وما زالت هذه السياسة مستمرة حتى الآن، نظام البعث في العراق أيضاً كان يمارس نفس السياسة بحق الكرد، نظام الأسد البعثي كان يمارس هذه السياسة ويمنع الاحتفال بنوروز، ومن أكثر الدول التي تعرف بعدائيتها لنوروز هي دولة الاحتلال التركي، وحتى عام 2010 التشديد بحق نوروز كان مستمراً من قبل دولة الاحتلال التركي، دولة الاحتلال التركي كانت تتقبل نوروز على أساس أنه عيد للشعب التركي في آسيا الوسطى فقط، ولم تسمح للشعب الكردي الاحتفال به، لأن الكرد والكردستانيين يحيون نوروز على أساسه الصحيح والذي يمثل الحرية.

و اليوم تمكن الشعب الكردستاني من احياء عيد نوروز بذات الروح و المبدأ الثوري، وبارادة الشعب و صموده ونضاله من اجل حقه المشروع، ما من احد يستطيع منع احتفاله بنوروز، فالكرد يحتفل في كل مكان في القرى و المدن و حتى في السجون جعلوا من نوروز جبهة النضال من اجل الحرية.

اليوم تشتعل نار نوروز في كل اجزاء كردستان، وفي جنوب كردستان و غربه اصبح الاحتفال به رسمياً، وفي شرق كردستان و شماله يجعلون من نوروز شعلة لمواصلة للنضال.

في هذا العام وكما كل مناطق العالم، نحتفل بنوروز بظروف حرجة نتيجة انتشار وباء كورونا، هذا الوباء للاسف انتشر في كردستان على غرار العالم، و نحن كما كل بلدان العالم علينا الالتزام بالاجراءات الوقائية، صحيح نحن لن نتمكن من الاحتفال باعياد نوروز بشكله الشامل والموسع، لكننا نبقى نحيي النوروز بروح المقاومة ونباركه على جميع الاحرار.

في هذه المرحلة المهمة من نضال التحرير والحرية الكردستانية، شعلة نوروز يجب أن تكون شعلة الوحدة بين القوميات والشعوب في كردستان.

المؤتمر الوطني الكردي يؤكد على احياء نوروز هذا العام بالروح الوطنية، فليكن نوروز هذا العام نوروز الوحدة والاتفاق والمزيد من الانتصارات.

نوروز مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق