الصحةفيديو

بالفيديو: شوارع وأسواق قامشلو مكتظة بالسكان رغم تحذيرات الإدارة الذاتية بالابتعاد عن التجمعات للوقاية من فيروس كورونا

سورخين رسول ـ Xeber24.net

منذ بداية انتشار فيروس كورونا واقترابه من الدول الجوار لشمال شرق سوريا اتخذت الإدارة الذاتية إجراءات احترازية والتدابير اللازمة لمنع دخول هذا الفيروس إلى مناطقها، و تم فتح نقاط طبية على جميع المعابر التي يطل بها شمال شرق سوريا على الخارج، كما تم إغلاق معبر سيمالكا بعد الإعلان عن وجود حالات مصابة بالفيروس في إقليم كُردستان وتم تجهيز سبع مراكز حجر صحي موزعة على كامل مناطق شمال شرق سوريا.

وتم تشكيل خلية أزمة مكونة من هيئة الصحة و هيئة الداخلية وهيئة الإدارات المحلية والبلديات وأصدرت الخلية جملة من القرارات والتوجيهات للوقاية من فيروس كورونا، كالاهتمام بالنظافة الشخصية وتعقيم كل ما يمكن تعقيمه من داخل المنزل والسيارات وجميع ما يتم استخدامه، وعدم الخروج في حال وجود عدم ضرورة لذلك، عدم الاقتراب من الأماكن المكتظة، ومنعت التجمعات.

ورصد موقع “خبر24” آراء الشارع والمواطنين بشأن الفيروس والتدابير المتخذة من قبل الإدارة الذاتية والقرارات الصادرة وحول ما إذا كان المواطن يأخذها بعين الاعتبار ويلتزم بها.

وأثناء التجوال شهد حركة السوق اعتيادية بل وكانت الأسواق مكتظة خاصةً مع اقتراب عيد النوروز وعيد الأم، وكانت الآراء متفاوتة حول طرق الوقاية وحول انتشار الفيروس.

وقال السيد شكري وهو بائع في محل لمستلزمات الضيافة في سوق قامشلو المركزي: “نحن مع القرارات الصادرة من قبل الإدارة الذاتية للوقاية من فيروس كورونا، ولكن مع الأسف من الصعب أن نلتزم بها فا على سبيل المثال المطهرات والمعقمات مفقودة في الأسواق، وفي حال وجودها فالإسعار مرتفعة للغاية”.

من جهته قال أبو محمد وهو سائق تكسي: ” بأنه غير مقتنع بهذا الوباء وأنها مجرد شائعات”.

نسبة الأشخاص الملتزمين بتدابير الحماية الكمامة والقفازات الطبية قليلة جداً تكاد تستطيع تعدادهم، ويعاني المواطنين من ارتفاع المواد الطبية كا المطهرات والمعقمات والكمامات، بالإضافة لارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع اليومية.

وتزداد وتيرة الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا حيث أصدرت اليوم تعميماً أعلنت فيه فرض حظر التجوال في مناطق شمال وشرق سوريا بدءاً من 23 آذار الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق