اخبار العالم

روسيا: نتوقع عقد صفقة مع تركيا لتزويدها بدفعة إضافية من “إس 400”

بريتان تيلو ـ xeber24.net

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين16/مارس، بأنها تتوقع التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول تزويدها بدفعة جديدة من منظومات “إس-400” للدفاع الجوي قريبا، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتطلب مشاركة تركية معينة في عملية الإنتاج.

ونشر مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، دميتري شوغاييف: عن “مسألة الدفعة الإضافية من منظومات إس-400 لتركيا موجودة في الأجندة، وهي لم ترحل، ونعمل حاليا على التنسيق بشأن محتويات المنظومات وموعد التوريد والشروط الأخرى”.

وأكد شوغاييف: “اليوم تستمر العملية التفاوضية، ونأمل في أن نتوصل إلى نقاط مشتركة في المستقبل المنظور”.

وأشار شوغاييف إلى أن تزويد تركيا بمنظومات جديدة يتطلب مشاركة معينة من قبلها في عملية إنتاج المنظومات، لكنه امتنع عن كشف أي تفاصيل.

وأوضح المسؤول الروسي: أن “النقطة الوحيدة التي أستطيع تأكيدها تتمثل في أن هذا التعاون لن يأتي بأي ضرر بالنسبة إلى أمننا الوطني… كل الجوانب مدروسة”.

وذكر شوغاييف أن المفاوضات مع تركيا حول شرائها المحتمل لمقاتلات روسية من طراز “سو-35” مستمرة، لكنها لا تجري بشكل نشط وتتمحور حول تدقيق بعض الجوانب التقنية، مشيرا إلى أنه لا يتوقع توقيع أي صفقة خاصة بهذه الطائرات قريبا.

وتسلمت تركيا منظومات صواريخ من طراز “إس-400” خلال العام 2019، وجرى تنفيذ هذه الصفقة وسط معارضة شديدة من قبل الولايات المتحدة، التي بدأت، يوم 17 يوليو الماضي، وردا على إصرار تركيا على تنفيذ العقد المبرم عام 2017، تعليق مشاركة أنقرة في برنامج مقاتلات “إف-35″، معتبرة أن موقف تركيا سيضر التعاون بين البلدين، وهددت بفرض عقوبات على الجانب التركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق