الأخبارالصورفيديو

نضال المرأة في روج آفا وشمال سوريا يصبح أيقونة لنضال المرأة في العالم

سورخين رسول ـ Xeber24.net

يعد يوم المرأة العالمي مناسبة يتم بها الاحتفال بالتقدم نحو تحقيق المساواة بين الجنسين والسعي لذلك في جميع انجاء العالم، بالإضافة إلى تمكين المرأة، إلى جانب الاعتراف بأعمال وإنجازات النساء، ولهذا تعمل المنظمات العالمية بما في ذلك الأمم المتحدة واليونسكو في تعزيز جميع مجالاتها لتحقيق المساواة بين الجنسين.

و منذ إعلان الإدارة الذاتية الديمقراطية في شباط من العام 2014، احتلّت المرأة مكانة متقدّمة في كافة الهيئات التي تمّ تشكيلها بعد الإعلان، تمّ إقرار نسبة تمثيل المرأة في كافة اللجان المناطقية بمقاطعات الجزيرة، كوباني وعفرين بـ40%، وضمّت الهيئة التنفيذية للإدارة الذاتية شخصيات نسائية حازت على مناصب رفيعة، هذا وتشارك المرأة في الحاكمية المشتركة لكافة المقاطعات التابعة للإدارة.

وللمرأة مساهمة متميزة في الإدارة الذاتية الديمقراطية، و منذ بدء ثورة روج آفا مع بداية الحراك الشعبي في عموم سوريا، اتّخذت المرأة مكانة لها لم تقلّ أهمّية عن مكانة الرجل في تلك الثورة، وعلى كافة الصعد.

و شاركت المرأة في مجالات العمل التنظيمي، السياسي، العسكري، الاجتماعي وغيرها، كما بدأت بتنظيم نفسها في أطرٍ نضالية، اكسبتها سمة التميّز والمثابرة لتغدو نشطة بالشكل الأمثل الذي يمكّنها من نيل كافة حقوقها.

ونظمت اليوم الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا احتفاليات في جيمع أنحاء شمال شرق سوريا، وبمشاركة الآلاف من نساء قامشلو والقرى المجاورة انطلقت احتفالية الـ 8 آذار، يوم المرأة العالمي في قرية مزكفت التابعة لناحية تربيسبيه.

وزُينت ساحة الاحتفالية بصور المناضلات” آرين ميركان، وبارين و الوالدة عقيدة و هفرين خلف، بالإضافة إلى صور المناضلات في مقاومة العصر ووحدات حماية المرأة، كما رُفعت أعلام مؤتمر ستار، واتحاد المرأة الشابة، وصور القائد عبدالله أوجلان.

نضال المرأة في روج آفا وشمال سوريا يصبح أيقونة لنضال المرأة في العالم

نضال المرأة في روج آفا وشمال سوريا يصبح أيقونة لنضال المرأة في العالم#مزكفت#xeber24

Posted by xeber24.net on Sunday, March 8, 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق