الأخبار

إقليم كردستان : مجلس الأمن أُبلغ رسمياً بالاستفتاء

إقليم كردستان : مجلس الأمن أُبلغ رسمياً بالاستفتاء
موقع : Xeber24.net
تقرير : دارا مراد
اكدت لجنة التقييم والرد على التقارير الدولية، اليوم الاربعاء، ان التطرق الى مسألة الاستفتاء بمجلس الأمن الدولي من قبل ممثل الأمم المتحدة بالعراق يعني انهم أُبلغوا رسمياً بإجراء الاستفتاء.
وقال رئيس اللجنة ديندار زيباري في تصريح صحفي، أن للأمم المتحدة دورا رقابيا على الأوضاع في العراق عن طريق مبعوثها الخاص، ويشمل الدور الجانب السياسي وحقوق الإنسان ومدى تطور البلاد أيضاً، لافتا الى ان لها تقرير الخاص كل ثلاثة اشهر، وهذا مهم بالنسبة للعراق وإقليم كوردستان أيضاً وخاصة بالنسبة للظرف الحالي.
واوضح زيباري ان ما تحدث عنه ممثل الأمم المتحدة هو انه بحث المسألة مع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني خلال لقاءاته به، لافتا الى ان الظاهر بان الموقف الرسمي للإقليم والحكومة قد تم إيصاله عن طريق بارزاني الى الجهات الدولية، وهذا بحد ذاته إعتراف دولي.
واشار الى ان دوراً مهماً سيكون للتقرير كون مجلس الأمن يضم خمساً من كبار الدول وسيتم بحثه مع الدول الأخرى لإعلامهم بأن جزءاً من العراق ينوي إجراء إستفتاء شعبي، مبينا ان هذا بحد ذاته خطوة مهمة معنوياً وسياسياً وقانونياً ودعما دستوريا وسيكون له دوره، لأن أي انتخابات لم تجرَ في العراق منذ 2005 من دون ان يكون للأمم المتحدة مراقبين فيها.
واضاف زيباري انه عند اجراء الإستفتاء ستكون هناك مراقبة التي هي جزء من آلية إجراء الإنتخابات كون الأمم المتحدة تمتلك شعبة للإنتخابات والإستفتاء، موضحا ان الإستفتاء المزمع إجراؤه في كوردستان نوع من الإنتخابات الهدف منها معرفة رأي الشعب، حسب تعبيره.
ونوه ديندار زيباري الى ان حكومة إقليم كوردستان تطالب الأمم المتحدة بأن تكون متعاونة من اجل إجراء الإستفتاء، مشددا الى انه لن تكون هناك عقبة تمنع مطالبة الأمم المتحدة من إرسال مراقبين لمراقبة عملية الإستفتاء في الإقليم، حسب قوله.
كما اضاف زيباري ان تطرق ممثل الأمم المتحدة في كلمته بمجلس الأمن الدولي الى ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ابلغه بأن الإقليم مقبل على الإستفتاء يعني ان مصدراً رسمياً من الأمم المتحدة والجهات السياسية والقانونية قد اعلن بأنهم أُبلغوا بأن الإقليم سيجري الإستفتاء، مشددا على ان لا احد بإمكانه الوقوف بوجهه، وان مجلس الأمن ابلغ رسمياً بذلك.
وتأتي تصريحات زيباري في وقت اعلن فيه ممثل السكرتير العام الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، بأن المسؤولين في إقليم كوردستان أعلنوا عن نيتهم إجراء إستفتاء شعبي عام لإستقلال إقليم كوردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق