الأخبار

اردوغان المستميت على دخول الاتحاد الأوروبي يقول تركيا ليست متسولة على أبواب أوروبا

أردوغان المستميت على دخول الاتحاد الأوروبي يقول تركيا ليست متسولة على أبواب أوروبا
موقع : xeber24.net
تقرير : مالفا عباس
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يستميت على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بأن تركيا ليست متسولة على أبواب أوروبا وأن بلاده لا تريد الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي، لكنه طالب بروكسل بالوفاء بالتزاماتها والكف عن معاملة أنقرة “كمتسول”.
وجاءت تصريحات أردوغان قبيل توجهه إلى بروكسل، حيث سيشارك في اجتماع لحلف الناتو، وسيلتقي قيادة الاتحاد الأوروبي.
يأتي لقاء أردوغان هذا مع القادة الأوروبيين في حين أن أردوغان كان يوبخهم قبل عدة أشهر ويصفهم بفلول النازيين والفاشيين وداعمة للإرهاب .
وقال أردوغان إن تركيا لا تسعى لقطع علاقتها مع الاتحاد الأوروبي، لكن على الأخير أن يفي بالتزاماته. واستطرد قائلا: لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن ينظر إلى تركيا باعتبارها متسولا. لا حق لديهم في ذلك، وهذا هو ما سأقوله لهم”.
وأضاف أنه سيسأل المسؤولين الأوروبيين في بروكسل حول رؤيته لآفاق عضوية تركيا في الاتحاد.
وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول الأوروبية تطالب بوقف المباحثات مع أنقرة لانضمامها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي بسبب انتهاكها لحقوق الإنسان.
وبشأن مستقبل الوجود العسكري الألماني في قاعدة إنجرليك الجوية في أضنة، قال الرئيس التركي إن الانسحاب الألماني المحتمل من القاعدة لن يشكل أي معضلة بالنسبة لتركيا، مضيفا أن أنقرة ستقول “مع السلامة” في حال اتخذت برلين القرار بهذا الشأن, بحسب روسيا اليوم
وفي معرض تعليقه على أنباء حول طلب لجوء سياسي قدمه عشرات العسكريين الأتراك في ألمانيا، قال أردوغان إن هذه القضية هي مشكلة ألمانية. وأوضح قائلا: “تقديم حق اللجوء مشكلة ألمانية. لقد تعودت ألمانيا على استقبال الإرهابيين، فلتستضيف 10 إرهابيين جدد. أما نحن فسنواصل ملاحقتهم”.
كما أكد أردوغان على أن الجانب التركي يحجب مشاركة النمسا في برامج حلف الناتو، احتجاجا على موقف فيينا من عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق