اخبار العالم

مصادر يمنية تكشف عن خلافات كبيرة داخل تنظيم القاعدة في اليمن بعد مقتل زعيمه “الريمي”

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أكدت مصادر إعلامية يمنية، عن وجود “خلافات كبيرة” داخل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، على خلفية تعيين “خالد باطرفي” في قيادة التنظيم خلفا لزعيمه المقتول “قاسم الريمي”.

وقد أعلن التنظيم يوم أمس الأحد، في بيانٍ لها، عن مقتل زعيمه “قاسم الريمي”، في غارة أمريكية نفذتها طائرة مسيرة في اليمن أواخر شهر يناير الماضي.

كما لمح البيان إلى أن اختيار “باطرفي” لم يكن بالإجماع، مفيداً أنه “تم أخذ رأي أكبر قدر ممكن من شورى الجماعة وأعيانها” في اختيار القائد الجديد، وذلك بسبب ما وصفه بـ”اشتداد الحرب الصليبية ضد الجماعة وملاحقة طائرات العدو للمجاهدين وتداعي الأعداء من كل حدب وصوب”.

ونقل موقع “المصدر أونلاين”، الإخباري المحلي عن مصدر خاص “إن سبب الخلافات اتهامات داخل قيادات التنظيم في محافظة البيضاء ومناطق أخرى لـ”عمر النهدي” بالعمل لصالح المخابرات الأميركية، وإنه استدرج “الريمي” من “قيفة” وأخرجه منها، ليلقى حتفه بالغارة الأميركية”.

وينحدر “عمر النهدي” القيادي في التنظيم من “حضرموت” وهو مقرب من “خالد باطرفي”، الذي تزعم فرع التنظيم بحضرموت، واقتحم القصر الجمهوري بالمكلا، وانتشرت صوره وهو يقف على العلم اليمني عام 2015.

وبحسب مصدر أونلاين، الاتهامات امتدت لتصل إلى “باطرفي”، الذي تتهمه قيادات في التنظيم بعقد “صفقة” مع الأميركيين للقضاء على “الريمي”، نفذها “عمر النهدي”.

وترى قيادات في التنظيم، إن توقيت إخراج “الريمي” من مخبأه وتوقيت قصف الطيران الأمريكي، دلالة على هذه الصفقة.

وتطالب قيادات في التنظيم بـ”محاكمة شرعية” لـ”عمر النهدي” من قبل قضاة التنظيم بهذه التهمة التي سببت الانقسام الحاصل، مرجحا أن يحل الخلاف في حال تمت المحاكمة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن قائد التنظيم الجديد خالد باطرفي والمكنى بــ “أبو المقداد الكندي”، كان متزعم المتطرفين الذين استولوا على محافظة “أبين” سنة”2011″، واعتقل من قبل الأمن الليبي في آذار /مارس نفس السنة، وتم تهريبه من معتقله في المكلا بــ “2015” بهجوم مسلح للتنظيم، وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت عن مكافأة تصل لــ”5″ ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تودي إلى القبض عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق