شؤون ثقافية

الحاصل و المحصول جفاف الكلمة

الحاصل و المحصول
جفاف الكلمة
أشواق شايشي
أزهار و بطاقات ورد و أشواق يتبادلها مشتركي موقع فيس بوك و مواقع إلكترونية أخرى خالية الإحساس و المعنى يغطون بها حاجتهم الإجتماعية في التواصل البشري الحقيقي و هم الذين قطعوا علاقتهم الإجتماعية الواقعية و فصلوا الكلمة الطيبة عن قيمة معناها ثم بدلوها ببطاقات إلكترونية محرضة على الكراهية بين الأخوة و الأوطان و الدين و هم لا يشعرون. أصبح السلام بين أفراد المجتمع تقليدا شفويا خالي من قداسة المعنى ما رفع الرحمة و الصدق من القلوب.
على أثرها قطعت علاقات إجتماعية كانت ترصهم و تسارع لسد ثغرة الشك بالرحمة بينهم .
مقت الناس بعضهم و تفرقوا و اشتعلت بينهم نار الكراهية و فقدوا الصدق و ركبهم الشك. أصبحت علاقاتهم الإجتماعية مظاهر و مصالح.
لأن الخير و التعايش الجماعي غريزة بشرية و جد الإنسان الحديث في المواقع الإلكترونية بديلا إصطناعيا لحياته الواقعية يخفف بها وجعه الإنساني.
يصدر عبرها صورة جميلة لشخصيته بين أشخاص يمارسون ذات الكذبة. يتبادلون البطاقات الجميلة الصباحية و المسائية و الفيديوهات الدينية. و هم أبعد كل البعد في واقعهم عن معنى الكلمة الطيبة التي أصبحوا يشعرون بثقل نطقها مع أولادهم و جيرانهم و البواب و حتى بين زملاء العمل . . .
القراءة و التواصل الإلكتروني و إرسال البطاقات الجميلة مع مجتمعات مختلفة تبعدنا في المسافة و الزمن لبأس فيه لكن ليس على حساب العيش في الواقع
بتبادل الكلمة الطيبة النابعة من القلب الصادق بين أهل الدار و الجيران. هم أحق قولا من صور جافة المعنى لا تصل إلى قلوب الذين تفصلنا عنهم صلة الرحم و الجيرة و الجغرافيا و التاريخ.
—————————
من الأكاذيب الإلكترونية التي يدافع بها الإنسان الحديث عن نفسه لأنه يحتاجها في واقعه بطاقات الورد و الحدائق و هو لا يملك أمام بيته حديقة و لا يشتري لزوجته أو حبيبته زهرة!

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق