الأخبار

لمنح الشرعية للاحتلال التركي والجهاديين لامم المتحدة تقترح ادخال المساعدات الى شمال شرق سوريا عبر تل ابيض / كري سبي

نازرين صوفي – Xeber24.net

لم تقترح الامم المتحدة ان تدُخل المساعدات إلى شمال شرق سوريا عندما كانت مدينة تل ابيض تحت سيطرة اهلها السوريين , ولم تقترح ان تدخلها عبر مناطق تقع تحت سيطرة الحكومة السورية مثل قامشلو قوات سوريا الديمقراطية مثل الدرباسية وعامودا , الا أنها اقترحت ان تُدخلها عبر تل ابيض بعد ان تم احتلالها من قبل تركيا والجهاديين والارهابيين.

وكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقريره لمجلس الأمن الدولي، الذي اطلعت عليه وكالة “رويترز”، يوم السبت: “إذا لم يتم العثور على بديل مناسب لليعربية لنقل الأغراض الطبية فإن الفجوة بين الإغاثة والاحتياجات الإنسانية ستتسع”.

وأضاف غوتيريش: “من منظور أمني ولوجستي، في الظروف الحالية، يمثل معبر تل أبيض الحدودي أكثر بديل مناسب”.

متجاهلاً بذلك السيد “غوتيرش” بان المدينة تقع تحت سيطرة الاحتلال التركي والجهاديين , وان هذه الخطوة ستمنحهم الشرعية في انتهاكاتهم واحتلالهم.

وذكر تقرير غوتيريش أن الأمم المتحدة تمكنت من نقل الأدوية والمعدات الطبية إلى شمال شرق سوريا من دمشق جوا، ولكن لم تكن هناك قوافل لنقل أي إمدادات طبية برا.

وأضاف التقرير أن “النقل الجوي كلفته أكبر بكثير من القوافل البرية”، مشيرا إلى أن موافقة الحكومة السورية المطلوبة لمثل تلك العمليات “تستغرق عادة من ثلاثة إلى أربعة أشهر للرد”.

وقال غوتيريش: “في غياب موافقة الحكومة السورية والدول المجاورة لاستخدام المعابر الحدودية إلى شمال شرق سوريا فسيحتاج مجلس الأمن لمنح الأمم المتحدة وشركائها التنفيذيين تفويضا باستخدام معابر إضافية”.

وكان مجلس الأمن الدولي قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقديم مقترح بشأن أي بديل ممكن لمعبر اليعربية على الحدود بين سوريا والعراق، والذي تم إغلاقه الشهر الماضي مع معبر آخر على الحدود السورية – الأردنية.

وتجد الاشارة إلى ان هناك معبر سيمالكا الذي يعتبر المعبر الحيوي الرئيسي الذي يتنفس منه شمال شرق سوريا / روج آفاي كُردستاني , الا أن الامم المتحدة لا تدخل عبره المساعدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق