شؤون ثقافية

سِفْرُ العزلة

سِفْرُ العزلة
 
هاني يحيى
 
 
ينكسرُ القلبُ
فندركُ أنَّ السَفَرَ المُرْهِقَ لم ينتهِ بعدُ
وأنَّ الطرقاتِ إلينا أبعدُ مما نعتقدُ
الجعبةُ مثقلةٌ بغبارِ التذكاراتِ
بأسماءِ المارينَ
بأسئلةٍ موغلةٍ في الوجعِ
الجعبةُ مثقلةٌ والوقتُ يمرُّ
نمارسُ كلَّ مساءٍ ترتيبَ هزائمنا
فنُسمي الفقدَ محاولةً فشلتْ .. وغدًا يندملُ الجرحُ
نُسمي البيتَ حنينًا يحملهُ الغرباءُ إلى المنفى
ونُسمي المرأةَ بالشهوةِ كي نفلتَ من وجعِ الحبِّ
ولكنَّ العزلةَ تفضحنا
كلَّ مساءٍ نرقبُ دائرةَ الوقتِ لعلَّ الغائبَ يرجعُ كي يمسحَ حزنَ الروحِ
ولا شيءَ يشابهُ رائحةَ البيتِ هنا
ويباغتنا الحبُّ فنعتصرُ القلبَ نبيذًا كي نشربَ نخبَ هزيمتنا
ينكسرُ القلبُ فتتضحُ الرؤيةُ
نحنُ المرتابونَ نحيطُ مدينتَنا بفخاخٍ لا توقعُ إلانا
نتباهى بخطايانا اليائسةِ الآنَ كما تتباهى جثثٌ بالأوسمةِ
الآن نقيمُ صلاةَ العتمةِ كي نكملَ غفلتَنا حتى آخرها
الرؤيةُ موجعةٌ والطرقُ اشتبكتْ
نحنُ المتهمونَ إذا أسرجنا ضوءًا للمارةِ
والمتهمونَ إذا حاولنا أنْ نتشهّى فاكهةَ الأحلامِ قليلًا
الجعبةُ مثقلةٌ والوقتُ يمرُّ
ولا أبغي غيرَ سماءٍ واضحةٍ
وفراشٍ ..
لأنامْ
** ** **
مونتريال 22/2/2020

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق