الصحة

كيف تحمي نفسك من الإصابة بفيروس «كورونا»؟

يزداد القلق العالمي مع اتساع تفشي الإصابة بفيروس كورونا الجديد داخل الصين وخارجها، فيما وصف الرئيس الصيني شي جينبينغ الوضع بـ«الخطر»، مما يستدعي التساؤل حول كيفية حماية أنفسنا من الفيروس الجديد لنكون في أمان؟

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي أوردتها منظمة الصحة العالمية وتقرير لمجلة «فورين بوليسي» الأميركية للحد من انتشار الفيروس وتقليل فرص الإصابة به:

1- ارتداء القفازات: عند مغادرة المنزل، ارتدِ أي نوع من القفازات وبخاصة في الأماكن العامة، وعند إزالتها للمصافحة أو لتناول الطعام، لا تلمس وجهك أو عينيك حتى ولو لحكة بسيطة. واغسل وجهك ويديك بالصابون والماء الدافئ قبل ارتداء القفازات مرة أخرى بعد خلعها، كما يجب أن تخضع تلك القفازات للنظافة اليومية، وتجنب ارتداء القفازات الطبية.

2- غسل الأيدي: ليس فقط بعد خلع القفازات، ولكن تنصح منظمة الصحة العالمية بغسل الأيدي بشكل مستمر بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية لتجنب انتقال أي فيروس.

3- الأقنعة: ارتداء الأقنعة غير مؤثر بشكل كبير في حمايتنا من الفيروس وفقا لـ«فورين بوليسي»، لكن إذا تم ارتداؤها، فيجب أن نتخلص منها بعد ارتدائها ليوم واحد؛ وذلك لأن البكتريا تتجمع داخل القناع فلا يجوز ارتداؤه لمدة زمنية أكثر من يوم واحد.

4- الابتعاد عن الزحام: بقدر المستطاع حاول تجنب التجمعات، وإبقاء مسافة كافية بين الأشخاص، وإذا قام شخص بالسعال أو العطس فاطلب منه وضع قناع طبي لتجنب احتمال انتشار أي فيروس، وإذا رفض الشخص حاول الابتعاد بمسافة نحو ثلاث أقدام عنه أو مغادرة المكان.

5- تقليل الاختلاط: تجنب المصافحة والاحتضان، وحاول بقدر المستطاع التوضيح للأشخاص الآخرين أن ذلك أفضل لكل الأطراف في وقت انتشار فيروس وبائي. وتقول منظمة الصحة العالمية إن تجنب الاتصال الوثيق أو القريب مع الأشخاص يقلل من احتمال انتقال المرض.

6- نظافة المناشف: قم بتنظيف دوري للمناشف في منزلك واستبدالها بواسطة أخرى نظيفة، واحرص على أن يستخدم كل فرد في العائلة مناشف خاصة به لا يستخدمها شخص آخر، وقم بتنظيفها بشكل دوري كمرتين في الأسبوع، فالمناشف المبللة هي بيئة «مرعبة»، لنقل الفيروسات الخاصة بالبرد والإنفلونزا وحتى «كورونا».

7- احذر مقابض الأبواب: حاول فتح الباب بكتفك أو بمفصل الكوع إن أمكن، تجنبا للمس مقابض الأبواب، أو فتحها وأنت ترتدي للقفازات، وإن أمكن قم بتنظيف مقابض الأبواب كل فترة، وكذلك كن حذرا مع مواضع اللمس مثل السلالم والمكاتب والهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية، وإن كنت مضطرا للمس أشياء يلمسها آخرون، فحاول ألا تضع يدك على وجهك بعد لمسها، وغسل يدك مباشرة بعدها.

8- قلل مشاركة أدوات الطعام: إن كنت تشارك أدوات الطعام، فاحرص على ألا تستخدم الأدوات التي يستخدمها الآخرون قدر المستطاع، وأخبر الآخرين ألا يستخدموا أدوات الطعام الخاصة بك، مثل الأطباق والأكواب والملاعق. وحاول ألا تشارك أدوات طعامك إلا عند انتهاء فترة انتشار الوباء.

9- ابتعد عن الحيوانات الحية: تنصح منظمة الصحة العالمية بتجنب أسواق اللحوم النيئة والأسماك، فلا تقم مطلقاً بشراء أو ذبح أو استهلاك أي حيوان أو أسماك حية أو أي نوع من الكائنات الحية حتى يُعرف ما هو مصدر الفيروس من الكائنات الحية لتجنبه، كما ينصح علماء بطهي اللحوم والبيض بشكل جيد، وذلك لأن العلماء يعتقدون أيضا أن فيروس «كورونا» المستجد انتقل من حيوان إلى إنسان ثم بدأ في الانتشار.

10- التهوية الجيدة: فتح النوافذ والشبابيك يسمح بتجدد الهواء في الأماكن، فالفيروس لا يظل موجودا في مكان جيد التهوية، مع الأخذ في الاعتبار بغلق النوافذ في حالة البرد الشديد.

وعززت الصين القيود على حركة السير سعيا منها لكبح انتشار فيروس كورونا المستجدّ، فيما تستخدم الصين عقاقير لعلاج فيروس العوز المناعي البشري (إتش آي في) المسبب لمرض العوز المناعي المكتسب (الإيدز) كعلاج خاص للالتهاب الرئوي الذي تسببه سلالة جديدة من فيروس «كورونا»، مع استمرار البحث على مستوى العالم للتوصل إلى علاج.

وقال وزير لجنة الصحة الوطنية بالصين ما شياوي، اليوم، إن قدرة فيروس «كورونا» على الانتقال تزداد قوة، وإن عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع، وأكدت الصين إصابة 1975 شخصاً بفيروس «كورونا» الجديد حتى أمس (السبت) في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس إلى 56.

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق