اخبار العالم

السعودية تدعم سيادة قبرص وتهدد تركيا ضمنا بفرض سياسة الامر الواقع بالقوة

سردار فاطمي – xeber24.net – وكالات

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، دعم المملكة الكامل لسيادة قبرص على أراضيها، محذرا في نفس الوقت فيما يبدو تركيا “من محاولات فرض الأمر الواقع بالقوة”.

وقال وزير الخارجية السعودي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس) عقب لقائه أمس الأحد في الرياض مع وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس، الذي يزو المملكة حاليا “إن المملكة تتابع باهتمام بالغ المستجدات الراهنة في منطقة شرق المتوسط، وتبدي حرصها على الأمن والاستقرار هناك، وتؤكد على دعمها الكامل لسيادة قبرص على أراضيها.”

كما أكد “دعوة المملكة كافة الأطراف إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن لحل النزاعات والالتزام بها، والنأي عن التصعيد”.

ودعا الوزير إلى احترام قواعد القانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول أو محاولات فرض الأمر الواقع بالقوة لأن ذلك لا يخدم الأمن والسلم الدوليين والاستقرار في هذه المنطقة.

يشار إلى أن تركيا تقوم بعمليات تنقيب عن الغاز والنفط في مياه تعتبرها قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي جزءا من مياها الاقتصادية الخالصة،حيث يعتقد الخبراء بوجود احتياطيات من الغاز الطبيعي قبالة قبرص تقدر بنحو 227 مليار متر مكعب.

وفرض الاتحاد الأوروبي في شهر يوليو على تركيا على خلفية أنشطتها في المياه الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وعززت السعودية علاقتها الدبلوماسية مع قبرص بإرسال أول سفير سعودي مقيم إلى نيقوسيا في سبتمبر الماضي.

يذكر ان جزيرة قبرص مقسومة بين جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي وجمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دوليا، والتي أعلنت في الشطر الشمالي بعد الاجتياح التركي للجزيرة عام 1974 ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

وتزايدت المخاوف التركية اليوم، رسمياً وشعبياً، على نحوٍ كبير من الدور الإقليمي والدولي الذي يمكن للسعودية أن تضطلع به في المنطقة بعد انفتاحها على قبرص وتعزيز علاقاتها الدبلوماسية معها، وهو ما يهدد مشاريع أنقرة ومخططاتها لبسط سيطرتها في المتوسط.

يرى مراقبون سياسيون أن السعودية توجه أنظارها حاليا إلى قبرص كوجهة سياحية واستثمارية مهمة وبديلة لتركيا التي أصبحت وجهة غير آمنة في الفترة الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق