اخبار العالم

السعودية سددت نحو 500 مليون دولار لتغطية نفقات القوات الأمريكية على أراضيها

كاجين أحمد -xeber24.net – وكالات

كشف مسؤول أمريكي ، أن السعودية دفعت مبلغ 500 مليون دولار في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي ،للبدء في تغطية تكاليف نشر القوات الأمريكية في البلاد.

وبحسب شبكة” cnn”جاء حديث المسؤول الأمريكي بعد أيام من حديث رئيسه ” ترمب” في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” قال فيها :أن السعودية أودعت بالفعل مليار دولار في حساب مصرفي أمريكي، في حين لم تستطع البنتاغون في الأسبوع الماضي تأكيد سداد أي مبلغ.

وهذه ليست المرة الأولى التي تساهم فيها السعودية في تغطية التكاليف العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية.
ومازالت المباحثات مستمرة بين الرياض وواشنطن حول ماهية النفقات التي تغطيها السعودية ، ومن المقرر أن يتوصلوا إلى قرار في حساب نهائي ،لما تعتقد الولايات المتحدة بأن السعودية مدينة بها.
وقالت المتحدثة باسم البنتاغون” ريبيكا ريباريش ” أن السعودية قدمت المساهمة الأولى للمساعدة في ضمان تكلفة أنشطة نشر القوات الأمريكية، لافتة إلى أن المناقشات جارية لإضفاء الطابع الرسمي على آلية المساهمات المستقبلية.
ولم يصدر عن السلطات السعودية أي تعليق على ماذكره الرئيس ترمب أو المسؤول الأمريكي.

ونشرت الولايات المتحدة الآلاف من قواتها الإضافية وبطاريات الدفاع الصاروخي بالسعودية، ردا على ما قال مسؤولون في البنتاغون أنه ” ضد التهديدات المتزايدة من قبل إيران “.
وتغطي الأموال المدفوعة من جانب السعودية التكاليف الإجمالية لنشر القوات، إضافة إلى الطائرات المقاتلة وبطاريات صواريخ باتريوت الدفاعية لحماية المنشآت النفطية السعودية من هجمات الطائرات والصواريخ الإيرانية.

وبدأت عمليات النشر بعد ما وصفه السعوديون بالهجمات الإيرانية على منشآت شركة ” أرامكو “النفطية في أيلول /سبتمبر 2019.
والجدير بالذكر فأن السعودية والكثير من دول الخليج تأوي قوات أمريكية على أراضيها وتدفع لهم نفقاتهم مقابل حمايتهم من هجمات خارجية , حيث كانت قد تم جلبهم ابان الهجوم العراقي على الكويت , والان يتم الإبقاء عليهم بحجة احتمالية هجمات إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق