راي اخر

تفريس الحضارة الساسانيه من كُورديتها التاريخيه

شعب عريق خلق في الجبال و يعشقها لانه المكان الوحيد الآمن له من الاضطهاد الفكري و العنصري ومن الممارسات القاسيه بحقه على مر العصور من الانظمة الاستبداديه المتعاقبه على اراضيهم المقدسه شعب تواق للحريه وللحياة على مبادئ الحقوق المشروعه قانونيا و عرفيا و دينيا وحتى اخلاقياً.

هم الكورد الامة العظيمه المجزأة جغرافيا والمظلومة تاريخيا وسياسيا وحضاريا لذلك غيبت هذه الامة بشكل مدروس ومقصود عن كتب التاريخ ومن هذه الحضارات العريقة التي غيبت هي (الحضارة الساسانية الكوردية الآريه) اللذين أسسوا امبراطوريه عظيمة و قوية ذات دين قومي هي الديانه الزرادشتية وحكومة مركزية قوية وجيشا مدربا نافسوا به جيوش الرومان وغيرهم من الاقوام.

حكموا إيران والامبراطورية الفارسية منذ القرن الثالث الميلادي حتى منتصف القرن السابع الميلادي

أَثرت بلاد فارس على الحضارات في العالم إلى حد كبير أثناء العهد الساساني حيث يمتد تأثيرهم الثقافي إلى أوروبا الغربية وأفريقيا والصين والهند وايضا لعب دورا مهما في تشكيل أنواع من الفنون في القرون الوسطى الأوروبية والآسيوية.

لقد كانت الامبراطورية الساسانية امبراطورية كوردية كبيرة وكانت عاصمتها ماديان اي الميديون، لقد حكم من الساسانيين الكورد 33 ملكا ولمدة 427 عاما واهمهم ( اردشير ) وهو مؤسس الامبراطورية الكوردية الساسانية اللذي استطاع ايضا فتح محافظات جرجان سيستان خراسان مرجيانا بلخ خوارزم و البحرين والموصل ضمها الى إمبراطورتيه القوية .

شملت أراضي الإمبراطورية الساسانية كل من إيران والعراق وأجزاء من باكستان وأفغانستان والأجزاء الشرقية من تركيا وأجزاء من أرمينيا
سمى الساسانيون إمبراطوريتهم (إيران شهر) أي سيادة الإيرانيين الآريون .

كان ملوك الساسانيين يلقبون بلقب (خسرو) وهى كلمة كوردية مؤلفة من كلمتين : (خاس) بمعنى جيد باللهجة اللورية الكوردية و (رو) و تعنى (السلوك او التصرف) وبذلك تعنى (السلوك الحسن) وقد اخذ الفرس هذا اللقب و سموهم العرب الى (كسرى) .

لذلك هم من اصول كوردية اصيلة وليسوا فرسا بل حكم بلاد فارس وهذا ما تم اثباته بالأدلة القاطعة التي لا تقبل فيه الشك ومن هذه الادله التى ذكرت ؛

المؤرخان الاسلاميان الطبرى في الجزء الثانى ص 57 وايضا إبن الأثير فى كتابه (الكامل فى التاريخ الجزء الأول ص 133 )رسالة الملك الفارسي(اردوان) الى الملك (اردشير) الساساني الكوردي و يعيب عليه اصله الكوردي حيث يقول فى رسالته

( انك قد جلبت حتفك ايها الكوردي الذى تربى فى فى خيام الكورد من أذن لك ان تضع التاج على رأسك)

لذلك كتب له الملك الفارسي اردوان تلك الرسالة التهديدية وتعييره بأصله الكوردي مع العلم ان الفرس كانوا تحت حكم الامبراطورية الميدية الكوردية و يصفه بانه تعدى نفوذه واجتلب حتفه وانه كوردي تربى في خيام الكورد فمن اذن له ان يلبس التاج وان يستولى على البلدان وملوكها و فعلا شن اردوان الفارسي حربا ضد اردشير الكوردي الساساني في هرمزدكان وانتهت المعركة بمقتل الملك الفارسي اردوان على يد البطل اردشير الكوردي.

وفي مؤلف سرياني نسطوري في القرن السابع الميلادي في الصفحة 100.102 في كتابه (التاريخ الصغير) معلومات مهمة جدا عن اصول الكورد الساسانيين وعن القائد (هرمزان ) فيقول ان الاسرة الساسانية هي كوردية وينتمون في الاصل الى الكورد الميديين و هرمزان هو ابن عم اخر ملوك الساسانيين الكورد يزد كورد الثالث وحفيد الملك اردشير بابكان فيقول انه (مادي) اي(ميدي) من اجداد الكورد الحاليين.

يقول الاستاذ رشيد ياسمي في جامعة طهران بان الساسانيون هم كورد وليسوا فرس وان (ارد شير) بن بابك بن ساسان الذي كان كاهنا في معبد اناهيتا (الزرادشتي) في مدينة برسي بولس الكوردية.

هو مؤسس الامبراطورية الساسانية و لم ينحدر من اسرة مالكة بل كان من عامة الناس وانه كوردي تربى في خيام الكورد لذلك شن عليه (اردوان) الفارسي حربا لكنه خسر الحرب فانتصر عليه( اردشير) الكوردي الساساني.

الكورد اصحاب ثقافه عريقه ولهم بصماتهم الثقافيه والحضاريه في ربوع مناطق الشرق الاوسط شعب عنيد شجاع لا يريد ان يبقى تحت حكم غيرهم بل يبحثون عن ذاتهم وعن حياتهم الخاصة ليكونوا على قدم المساواة مع الشعوب الأخرى.

بقلم أزاد آكِر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق