اخبار العالم

وزير الخارجية الألماني: حفتر يعلن استعداده للهدنة في ليبيا والقبائل تعلن أنها ستحارب القوات التركية وسيتم معاملتها كقوات احتلال

نازرين صوفي – Xeber24.net

اكدت القبائل الليبية انها ستقف إلى جانب الجيش الليبي في محاربة القوات التركية التي سيتم معاملتها كقوات احتلال ,فيما أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الخميس، أن المشير خليفة حفتر أعلن استعداده لوقف إطلاق النار في ليبيا.

وأعلن منسق قبائل ومدن المنطقة الغربية في ليبيا، فرج علي بلق، اليوم الخميس، أن قبائل ليبيا ترفض التدخل العسكري التركي، مشيرا إلى أن هذه القوات سيتم معاملتها كقوات احتلال، وسيتم محاربتها، ومذكراً في نفس الوقت، أن تدخل القوات المصرية مرحب به إذا كانت تنوي محاربة الأتراك .

وقال بلق في تصريح لوكالة “سبوتنيك”: “نحن ضد التدخل في شؤوننا الداخلية، وأي قوة خارجية هي قوة غازية، قوات احتلال تريد احتلال بلادنا، ونحن نرفضها، وسوف نقاومها .. نحن سنقاتل الأتراك، أو أي دولة تريد احتلال أرضنا” .

وشدد بالقول بأن التدخل التركي، عبارة عن “غزو واحتلال بمعنى الكلمة، سيأتون لاحتلال ارضنا وأخد خيراتنا، ونحن ضدهم، وسوف نحاربهم، القبائل الليبية لن تقف مكتوفة الأيدي، وستحارب القوات التركية الغازية”.

وحول التقارير التي تحدثت عن تدخل عسكري مصري في ليبيا، أكد منسق قبائل ومدن المنطقة الغربية في ليبيا: “إن تدخلت القوات المصرية للقتال معنا ضد القوات التركية فنحن نرحب بها”.

وفي السؤال عن توقعات القبائل بما يخص مؤتمر برلين المزمع عقده يوم الأحد المقبل في الـ19 من كانون الثاني/ يناير، أكد بلق أن القبائل تعتقد “أن مؤتمر برلين لن يحمل أي نتائج، لا إيجابية ولا سلبية”.

وفي سياق متصل نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الوزير، قوله: “لقد وعد حفتر بالالتزام بوقف إطلاق النار بغض النظر عن حقيقة أنه لم يوقع اتفاق وقف إطلاق النار في بداية الأسبوع في موسكو”.

وكان طرفا النزاع في ليبيا قد أعلنا وقفا لإطلاق النار، اعتبارا من يوم 12 يناير/كانون الثاني، بناء على مبادرة من روسيا وتركيا، خلال لقاء جمع الرئيسين، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي في إسطنبول.

وينعقد مؤتمر برلين في العاصمة الألمانية، الأحد المقبل، بهدف بحث سبل إيجاد حل للأزمة الليبية وضمان وقف إطلاق النار، حيث دعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي: الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين، تركيا، إيطاليا، الإمارات، مصر، الجزائر، والكونغو، بجانب رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق