اخبار العالم

بقرار تاريخي اتهامات ترامب على طاولة مجلس الشيوخ الأمريكي

سردار فاطمي ـ xeber24.net

يعتزم مجلس النواب الأمريكي غداً الاربعاء 15/01/202، التصويت على إرسال اتهامات رسمية ضد الرئيس دونالد ترامب، إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، اليوم الثلاثاء، أن المجلس سيصوت غداً الأربعاء على إحالة التهمتين الخاصتين بمساءلة ترامب إلى مجلس الشيوخ، بحسب ما نقلت شبكة ان بي سي نيوز عن مصادر من الحزب الديمقراطي الأمريكي.

وبحسب المصدر فإن إحالة التهمتين إلى مجلس الشيوخ تعد خطوة ضرورية لبدء محاكمة ترامب.

وأكد المصدر أيضا أن بيلوسي ستعلن غدا اسماء النواب الذين سيرفعون دعوى في مجلس الشيوخ ضد ترامب.

ويتوقع نواب ان يؤدي تصويت غد الى بدء محاكمة الرئيس الثلاثاء المقبل.

وبأغلبية 230 صوتاً مقابل 197 وامتناع نائب واحد عن التصويت، وافق مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون على توجيه تهمة استغلال السلطة إلى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة. وبعدها بدقائق وجّه المجلس إلى ترامب تهمة ثانية هي عرقلة عمل الكونغرس والتي أقرّت بأغلبية 229 صوتاً مقابل 198 وامتناع نائب واحد عن التصويت.

وكانت بيلوسي قد احتفظت بالتهمتين لأسابيع مصرة على إنها لن تحيلها إلى مجلس الشيوخ زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل عملية وقواعد المحاكمة.

ويجري مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين تحقيقا بشأن مزاعم استغلال ترامب للسلطة الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.

ويعود أساس القضية إلى مكالمة هاتفية بين ترامب والرئيس الأوكراني يطلب منه ترامب أن يهتم بأمر( جو بايدن) نائب الرئيس الديمقراطي السابق والمرشح لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

ويشتبه بأن ترامب ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة /400/ مليون دولار يفترض أن تتسلمها أوكرانيا، بإعلان كييف أنها ستتحقق بشأن نجل بايدن، بين عامي 2014/2019 لدى مجموعة غازبوريسما الأوكرانية.

الجدير ذكره أن الرئيس ترامب يرفض تلك الاتهامات ويعتبرها(حملة مطاردة) ومحاولة انقلاب ضده، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين في الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق