اخبار العالم

عشرات القتلى والجرحى جراء اشتباكات عنيفة في كونغو الديمقراطية

بروسك حسن ـ xeber24.net

تشهد القارة السمراء اشتباكات وهجمات وتفجيرات يومية متكررة، ولا يمر يوم إلا وتشهد دولها أحداث دموية تخلف قتلى وجرحى عديدة.

وجمهورية كونغو الديمقراطية أيضا أحد محطات الصراع في المنطقة , وتشهد أحداث ما بين الحين والآخر، حيث أعلن جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية، أن 70 جنديا ومسلحا قتلوا خلال اشتباكات عنيفة مع مسلحين شرقي البلاد.

وقال ماك هازوكاي، المتحدث باسم الجيش في تصريحات صحفية، ليلة الإثنين، إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 30 جندياً إلى جانب 40 مسلحاً.

وأضاف هازوكاي “اندلع القتال يوم الخميس في مقاطعة شمال كيفو”، موضحاً، أن الجيش سيطر على مقر جماعة “قوات الدفاع عن الديمقراطية”، إحدى الجماعات المسلحة شرقي البلاد.

وتشن قوات الكونغو الديمقراطية، عمليات ضد الجماعات المسلحة في الجزء الشرقي من البلاد منذ نهاية أكتوبر 2019.

وتقول السلطات المحلية وجماعات المجتمع المدني، إن “قوات الدفاع عن الديمقراطية” قتلت أكثر من ألف شخص في منطقة بني (شرقا) منذ عام 2014.

وأعلنت السلطات، إن المسلحين قتلوا ما يقرب من 150 مدنيا، في الفترة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2019 ، مما أدى إلى احتجاجات غاضبة في مدينة “بني” والبلدات المجاورة لها (شمال شرق)، حيث اقتحم السكان منشآت تابعة للأمم المتحدة، في المدينة الحدودية.

واتهم المتظاهرون قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والقوات الحكومية، بالفشل في حماية المدنيين، أعقاب وقائع عنف عديدة من جانب المسلحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق