منوعات

عفرين تحت الاحتلال(70): مداهمات للمنازل اختطاف واعتقالات.. سرقات وأتاوى واستيلاء على الممتلكات

استمراراً في تطبيق سياساتها العدائية الممنهجة ضد الكُـرد عموماً، تواصل أجهزة وسلطات الاحتلال التركي في منطقة عفرين ممارسة الانتهاكات وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتغيير الديمغرافي ضد الكُـرد – سكانها الأصليين، و بأدواتها المختلفة من “مؤسسات دينية” وجمعيات مؤدلجة “باسم الخير والإغاثة” وبشكل أساسي بأيادي الميليشيات المسلحة المتطرفة التي امتهنت اللصوصية والارتزاق.

وقد تمكنَّا خلال الأسبوع الفائت من رصد مايلي:

– تتواصل حملات مداهمة المنازل وتفتيشها والعبث بأثاثها مع اعتقال المواطنين بشكلٍ يومي في منطقة عفرين، بتهم واهية، بحيث يتم اعتقال أكبر عددٍ من المواطنين الكُـرد وحبسهم لمدد مختلفة وتوثيق بياناتهم الشخصية لصالح الاستخبارات التركية، إضافةً إلى فرض غرامات مالية، وابتزاز ذوي المعتقلين عبر وسطاء ومخبرين، مثل ما جرى في قرية “بيليه”- ناحية بلبل مؤخراً، وفي قرية “كوركان فوقاني”- ناحية معبطلي، بتاريخ 7 كانون الثاني، داهمت الشرطة المحلية والاستخبارات التركية منازل العوائل الكردية، حيث تمت مصادرة كافة الهواتف النقالة والكشف على ملفاتها واتصالاتها، إضافةً إلى اعتقال المواطنين (بهجت حسن، أحمد عارف حليمة، حسن عارف، أمينة محمد، خديجة حسن، مصطفى حسن وزوجته خديجة) وتم الإفراج عنهم بعد دفع غرامة مالية /100/ ألف ل.س عن كل شخص، بينما (مصطفى وزوجته) لا يزالان رهن الاعتقال لعدم تمكنهما من دفع الغرامة، ويذكر أن /50/ عائلة من سكان “كوركا فوقاني” الأصليين متواجدين، وتم توطين المستقدمين في /25/ منزل لأهالي القرية، في بعضها أكثر من عائلة.

وذلك بغية الضغط على الكُـرد باستمرار وإفقارهم وترويعهم ودفعهم نحو الهجرة وترك أرضهم وممتلكاتهم، في إطار خطة تغيير ديمغرافي ممنهجة ترتقي إلى مستوى التطهير العرقي، منذ أن دنست قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الميليشيات الإسلامية المتطرفة التابعة للائتلاف السوري- الإخواني المعارض أراضي منطقة عفرين الكردية – السورية في 20 كانون الثاني 2018م.

– فرضت ميليشيا مسلحة على كل عائلة كردية في قرية حج قاسما- جنديرس إتاوة ما بين /3-5/ ألاف ل.س، بحجة مساعدة النازحين القادمين من إدلب، وكذلك مطالبتها بكمية من الحطب، إلى جانب إجبار الرجال في القرية على الخروج للحراسة الليلة وإن كانوا كبار في السن – حتى /90/ عاماً – وذلك لمواصلة استفزاز وابتزاز أهالي القرية.

– في 10 كانون الثاني، تم اختطاف المواطن حسين حسين بن يوسف وشقيقه محمد من أهالي بلدة معبطلي مع سيارته ـ بيك آب /2010/ المسجلة لدى الدولة، أثناء تواجدهم في حقل زيتون لهما قرب نبع آفراز ـ طريق كمروك والقريب من البلدة، من قبل عصابة مسلحة تستقل سيارة فان، /5 أفراد/ من الميليشيات المسلحة، والتي انهالت عليهما بالضرب لدى اعتراضهما على سرقة السيارة، حيث نقلتهما إلى مسافة /15/ كم قرب مفرق قرية قاسم- ناحية راجو وربطتهما إلى جذع شجرة وتركتهما، وسلبت منهما السيارة، رغم وجود العديد من الحواجز المسلحة في تلك الطرقات، بينما تمكن الشقيقان من فك بعضهما عن الشجرة بعد ساعة وعادا أدراجهما إلى بلدتيهما مكلومين ومفزوعين.

– ميليشيا “فيلق المجد” لم تكتفي بالنسبة ٥% التي فرضتها على إنتاج زيت الزيتون، بل أبلغت أمس الجمعة عوائل قريتي “زركا وجوبانا” بناحية راجو – حوالي /٥٢/ عائلة كردية – بفرض إتاوة إضافية /٢/ تنكة زيت على كل عائلة، حصراً الزيت وليس مبلغ نقدي، وإن لم تكن أشجار إحداها غير حاملة هذا الموسم.
– تتنازع الميليشيات المسلحة فيما بينها على اقتسام الأتاوى وإنتاج الزيتون من الحقول المستولى عليها، حيث أن ميليشيا “فيلق المجد” تستولي على /٧/ آلاف شجرة زيتون بين قريتي “كؤرا و جوبانا” – راجو، ويتم قطعها بشكل جائر، حيث خلال الأيام الماضية تم نقل أكثر من /٣٠/ تريلا حطب منها، يعادل وزن /60/ طن حطب.

– اضطر الكُـرد في قرية “قرمتلق”- ناحية شيه وعنوةً لدفع /10/ ألاف ل.س عن كل عائلة لميليشيا “السلطان سليمان شاه” التي فرضتها كإتاوة شهرية بحجة أنها “بدل إيجار منازلهم”.

– تستمر تركيا بنقل مرتزقة من عناصر الميليشيات السورية المسلحة الموالية لها إلى ليبيا، فقد تم نقل حوالي /150/ عنصر من ميليشا “السلطان سليمان شاه” المتمركزة في ناحية شيه (شيخ الحديد)، إضافةً إلى متزعمها المدعو “محمد الجاسم أبو عمشة” وثلاثة أشقاء له.
رغم المآسي والضغوطات الجمة هناك إرادة لدى أهالي عفرين لا تنكسر ولا تنهار، وهم متشبثون بأرضهم وبحقوقهم، ولا يتوانون عن فضح تلك الجرائم والانتهاكات الواقعة على أبنائهم وممتلكاتهم وثقافتهم وتاريخهم ووجودهم كمكون قومي أساسي في سوريا.

11/1/2020
المكتب الإعلامي-عفرين
حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق