اخبار العالم

تركيا تتبرأ من وصف سليماني بـ “الشهيد”

نازرين صوفي – Xeber24.net

قالت قناة “الحدث” في خبر عاجل نشرته صباح يوم الاحد , ان مسؤولاً تركياً تراجع عن وصف قائد فيلق القدس الايراني ” قاسم سليماني” بـ”الشهيد” , وذلك بعد ان قدمت انقرة التعازي لايران وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التعازي للرئيس الايراني “حسن روحاني” خلال اتصال هاتفي.

وقالت الحدث أن امسؤولاً تركيا دون ان تسميه بانه تراجع عن وصف سليماني بالشهيد.

وكان قد أعرب أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره, روحاني، عن “أساه لفقدان” قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، مؤكدا تفهمه “غضب شعب إيران ومرشدها ورئيسها”.

وقال أردوغان: “أشعر بالأسى لفقدان الشهيد قاسم سليماني وأتفهم غضب شعب إيران ومرشدها ورئيسها… شاهدت مراسم تشييع سليماني في العراق وهي تدل على شعبيته لدى الشعب العراقي”، معتبرا أن الولايات المتحدة “ارتكبت خطأ جسيما باغتيال سليماني”, وفقاً لروسيا اليوم.

وأشار الرئيس التركي إلى أن التدخل الخارجي والنزاع في المنطقة يحولان دون تحقيق الأمن والاستقرار فيها، مؤكدا ضرورة “عدم السماح للتدخل الخارجي بما لا يعرض السلام والاستقرار في المنطقة للخطر”.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إنه “ينبغي الرد على إجراءات أمريكا ولا شك أن السكوت عنها سيجعلها أكثر صلافة”، مضيفا: “إذا سكتت إيران على اغتيال سليماني فإن الولايات المتحدة ستقدم على خطوة مماثلة في دولة أخرى”.

وأكد روحاني أن الولايات المتحدة “ارتكبت خطأ جسيما وغير حكيم وانتهكت السيادة العراقية ونفذت عملا إرهابيا داخل أراضي العراق بما يتعارض مع استقلاله”.

وقال إن “واشنطن مارست إرهاب الدولة المنظم عبر اغتيالها سليماني” الذي لعب “دورا غير مسبوق في محاربة الإرهاب في المنطقة”.

وشدد روحاني على أن “إيران لا تظلم أحدا ولن ترضخ للظلم”، مؤكدا أن “الشعب الإيراني غاضب جدا إزاء اغتيال الولايات المتحدة قاسم سليماني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق