الأخبار

أردوغان يعزي الرئيس الإيراني: أشعر بالأسى على فقدان “الشهيد” سليماني

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

كان متوقعاً أن يصدر هكذا تصاريح من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وخاصة بأنه كان من الأوائل الذين أجروا اتصالاً مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

و نعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قاسم سليماني قائلاً: “أشعر بالأسى لفقدان الشهيد قاسم سليماني وأتفهم غضب شعب إيران ومرشدها ورئيسها، وذلك وفق ما نشر موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني “شاهدت مراسم تشييع سليماني في العراق وهي تدل على شعبيته لدى الشعب العراقي”، معتبرا أن الولايات المتحدة “ارتكبت خطأ جسيما باغتيال سليماني”.

وكان قد نشر خبر24 ” خبراً عاجلاً بأنه من المتوقع أن يقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعازيه للرئيس الإيراني حسن روحاني بمقتل الجنرال وقائد قوات فيلق القدس قاسم السليماني في ضربة جوية للقوات الأمريكية الجمعة في محيط مطار بغداد مع عدد من قادة الحشد الشعبي.

وأشار الرئيس التركي إلى أن التدخل الخارجي والنزاع في المنطقة يحولان دون تحقيق الأمن والاستقرار فيها، مؤكدا ضرورة “عدم السماح للتدخل الخارجي بما لا يعرض السلام والاستقرار في المنطقة للخطر”.

يأتي ذلك فيما أفادت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، بأن روحاني أكد في الاتصال تقديره لتضامن الرئيس التركي مع إيران في حادثة مقتل سليماني الذي وصفها بـ”الكارثة الكبرى”، معتبرا أن إيران وتركيا تتفقان فكريا في المسائل المختلفة.

وأضاف روحاني مخاطبا أردوغان: “يجب الرد على الأفعال غير العاقلة، وكما أنت على علم أن (الشهيد) سليماني كان يلعب دورا لا نظير له في مكافحة الإرهاب، وكيف أدى واجبه تجاه المنطقة خلال السنوات الأخيرة”.

ودعا الرئيس الإيراني نظيره التركي إلى زيارة طهران في أقرب وقت قائلا: “إذا لم نتحد في مواجهة هذه الأفعال الأميركية، فسوف يضعنا هذا جميعاً في تهديد خطير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق