اخبار العالم

جرحى باقتحام سفارة أميركا ببغداد وترامب يحمل إيران مسؤولية أي هجوم على سفارتهم

نازرين صوفي – Xeber24.net

أصيب أكثر من 32 شخصا بالرصاص والاختناق، الثلاثاء، من جراء إطلاق قوات الأمن العراقية النار وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين اشعلوا النيران في بوابات السفارة , فيما حمّل الرئيس الامريكي دونالد ترامب ,إيران مسؤولية أي هجوم على سفارة بلاده في بغداد.

وجاء كلام ترامب هذا بعدما هاجم محتجون عراقيون، يحملون أعلام الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، السفارة الأميركية في بغداد، ونجحوا في اقتحام الباحة الخارجية للسفارة، بعد حرق إحدى البوابات للسفارة، منددين بالضربات الجوية الأميركية التي استهدفت، الأحد، قواعد تابعة لكتائب حزب الله العراقي الموالي لإيران، كما أحرقوا أعلاماً وحطموا كاميرات مراقبة، وقاموا بتكسير البوابات الأمنية في محيط السفارة، وفقاً للعربية.نت.

وشدد ترامب، من خلال تغريدة على حسابه في “تويتر” أن على الحكومة العراقية حماية السفارة الأميركية في بغداد، مشيراً إلى أن إيران تنسّق هجوما على السفارة الأميركية في العراق.

وغرد ترامب: “إيران قتلت أميركياً وجرحت الكثيرين. وقمنا بالرد بقوة ودائماً سنفعل. والآن إيران تقوم بالتنسيق لهجوم على السفارة الأميركية في بغداد. سوف نحملهم كامل المسؤولية. إضافة إلى ذلك، نتوقع من العراق أن يستخدم القوة لحماية السفارة، وهكذا أنذرنا!”.

ونقلا عن قناة “الحرة” الأميركية على “تويتر”، قال مصدر بالسفارة الأميركية في بغداد إنه “لا صحة لأنباء إجلاء السفير الأميركي أو الموظفين من مبنى السفارة”، مشيرا إلى أن “الموظفين لا يزالون في مبنى السفارة، والسفير خارج العراق في إجازة رسمية”.

وذكرت ” سكاي نيوز عربية” أن عدد المصابين من جراء إطلاق الرصاص والقنابل المسيلة للدموع من قبل حماية السفارة الأميركية ضد المحتجين بلغ أكثر من 32 مصابا.

وانطلق الآلاف من المدنيين والمسلحين من ميليشيات الحشد الشعبي، صباح الثلاثاء، بتشييع قتلى الحشد الشعبي الذين سقطوا في غارة أميركية الأحد الماضي، وتوجه المشيعون إلى السفارة الأميركية تنديدا بالهجوم.

وهاجمت طائرات أميركية في 29 ديسمبر الجاري اللواءين 45 و46 بالحشد الشعبي، مما أسفر عن مقتل 27 شخصا وإصابة 15 آخرين.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع العراقية حرص الحكومة العراقية على حماية السفارات والبعثات الدبلوماسية داخل العراق، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية، الثلاثاء.

وقال بيان للوزارة إنها “تنفي ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وصول وزير الدفاع نجاح الشمري إلى مبنى السفارة الأميركية”، مؤكدة أن “الشمري موجود في مقر عمله بمقر وزارة الدفاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق