العلوم والتكنولوجية

العلماء يكتشفون سر تغيير الحرباء للونها

العلماء يكتشفون سر تغيير الحرباء للونها

كان يُعتقد في الماضي أن الحرباء تستخدم «صبغاتٍ مُتنقلة» لتغيير لونها، لكن الآلية الصحيحة أكثر دقةً من ذلك وتتضمن مزيجًا من البلورات النانوية وعلوم الفيزياء والهندسة.

افترض علماءٌ عديدون لسنواتٍ مضت أن قدرة الحرباء على تغيير لونها تكمن في تحريكها للصبغات داخل خلايا جلدها لتتلاءم مع المحيط، إلا أن الأبحاث فندت تلك الفكرة إذ تبين أن الحرباء تُطبق الكثير من علوم الفيزياء والهندسة لتغيير مظهرها بدلًا من «الصبغات المتنقلة،» ولفهم ذلك علينا استيعاب آلية عمل الضوء وإدراكنا للألوان.

تَمتص الصبغات كتلك الموجودة في الجلد البشري أغلب ألوان الضوء المرئي باستثناء طولٍ موجيٍ معين وهو اللون الذي تدركه أعيننا. فمثلًا، ستمتص الصبغة الأرجوانية أغلب الأطوال الموجية للضوء المرئي وستعكس الأطوال الموجية الأرجوانية عن سطحها فقط.

وتستخدم الحرباء «لونًا بنيويًا» يساعدها في تغيير مظهرها، وهو نظامٌ يسخر علوم الهندسة على «المستوى النانوي» ليعكس أطوالًا موجيةً معينة من الضوء المرئي بطرائق مميزة، إذ اكتشف العلماء طبقتين من «الخلايا حاملة الصباغ» في الجلد -وهي خلايا عاكسة للضوء تحتوي على اللون البنيوي- وتمتلئ الطبقة العليا ببلورات الجوانين النانوية متناهية الصغر لتأخذ ترتيبًا شبكيًا، وتمتلك تلك الترتيبات في جلد الحرباء فراغاتٍ دقيقة بين البلورات وهي المسؤولة عن إعطاء الحرباء الألوان والمظاهر المختلفة.

وعند تحليل الضوء سنجد أن للضوء الأزرق طولًا موجيًا قصيرًا بينما يمتاز اللون الأحمر بطولٍ موجي طويل، لذا فإن تقارب المسافات بين بلورات الجوانين يعكس أطوالًا موجية أكثر زرقةً، وتباعد تلك المسافات يعكس أطوالًا موجيةً أطول تقترب من اللون الأحمر. وتتضافر تلك العوامل مع الخلايا الحاملة للصباغ لتمنح الحرباء مظهرًا مميزًا كل مرة.

تمكن العلماء من دراسة تلك الآلية عبر تحليل بنية الحرباء على المستوى النانوي باستخدام «المجهر الإلكتروني النافذ.»

شاهد هذا الفيديو من قناة «فيريتاسيوم» على موقع يوتيوب لتعرف المزيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق