اخبار العالم

ميركل: الأردن بديل محتمل لقاعدة انجرليك التركية

ميركل: الأردن بديل محتمل لقاعدة انجرليك التركية
انتقدت المستشارة الألمانية الحظر الجديد الذي فرضته تركيا على زيارة نواب البرلمان الألماني لجنود بلادهم المتمركزين في قاعدة “إنجرليك” الجوية التركية. وأكدت ميركل أن الأردن من بين البدائل المطروحة للقاعدة الجوية التركية.
قالت ميركل اليوم الاثنين (15 أيار/مايو 2017) بعد اجتماعات اللجان بحزبها المسيحي الديمقراطي بالعاصمة برلين عن قرار الحكومة التركية: “إن ذلك أمر مزعج”، لافتة إلى أنها أوضحت ذلك لأنقرة عبر قنوات مختلفة. وأكدت أنه سيتم مواصلة المباحثات مع الحكومة التركية، ولكن سوف تبحث الحكومة الاتحادية بالتوازي مع ذلك، عن بدائل لقاعدة “إنجرليك”.
وأشارت المستشارة الاتحادية إلى أن الأردن هو أحد البدائل المحتملة للقاعدة التركية، وقالت: “الجيش الألماني هو جيش برلماني. وبذلك من الضروري للغاية أن تكون إمكانات الزيارة لجندياتنا وجنودنا متوافرة بالنسبة لنوابنا البرلمانيين”.
ومن جهته، قال الناطق باسم الخارجية الألمانية، مارتن شايفر: “بالنسبة للحكومة، هذا أمر غير مقبول”. كما شدد المتحدث باسم المستشارية الألمانية، شتيفن زايبرت، على القول للصحافيين إن ألمانيا “ستدرس مواقع بديلة” لاستقبال 270 جندياً ألمانياً ينتشرون في تركيا في الوقت الراهن.
تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم “داعش” في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز “تورنادو” وطائرة تزود بالوقود انطلاقاً من قاعدة “إنجرليك”. ويوجد بالقاعدة نحو 260 جندياً ألمانياً.
وكانت تركيا رفضت العام الماضي زيارة نواب من البرلمان الألماني للجنود في قاعدة إنجرليك، وذلك في أعقاب تصويت البرلمان الألماني لصالح قرار يصنف الجرائم التي ارتكبت في حق الأرمن إبان الدولة العثمانية على أنها “إبادة جماعية”. وسمحت تركيا بعد ذلك للنواب بالزيارة.
DW

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق