اخبار العالم

النيجر تعلن اعتقال مجموع إرهابية تتكون من تركيين ومتعاون محلي دخلت البلاد عبر شركة شيّدتها تركيا في العاصمة

سلمان فاطمي – Xeber24.net

تستخدم تركيا اراضي الدول الافريقية بعد أشادت شركات بزعم انها خدمية واقتصادية ,لنقل الارهابيين عبرها , وتوثيقاً لعمليات نقل تركيا الارهابيين الى افريقيا ,أعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني في النيجر، فجر الأربعاء، عن القبض على مجموعة إرهابية تتكون من ثلاثة أشخاص، يحمل اثنان منهما الجنسية التركية، بالإضافة إلى متعاون محلي من مواطني النيجر ,حيث دخل الاتراك البلاد عبر شركة اشادتها تركيا في العاصمة.

وجاء القبض على المجموعة الإرهابية بعد ساعات من تداول عملاء لأجهزة الأمن ونقاط تفتيش تابعة للدرك والجيش تعميماً مرفقاً بصور شخصية وصور من جوازت سفر وأسماء يعتقد أنها لمجموعة إرهابية خطيرة، تسللت إلى العاصمة نيامى ويجري البحث عنها, وفقاً للعربية.نت.

وقال مصدر أمني في النيجر إن الشرطة تمكنت من تحديد هوية الإرهابيين، الذين وصلوا في رحلة للخطوط التركية قادمة من إسطنبول وتشتبه في تقديمهم دعماً لتنظيم داعش في الصحراء الكبرى.

وتبنى داعش هجوماً دموياً استهدف قاعدة عسكرية في غرب النيجر في 12 من شهر ديسمبر الجاري، وأدى لمقتل 71 عسكرياً وجرح عشرات آخرين.

ويرجح مراقبون أن تكون للمعتقلين علاقة بجهات تركية تقدم تسهيلات لوجيستية وأسلحة للجماعات الإرهابية في الساحل الإفريقي وليبيا.

و شيدت شركات تركية في نيامى عاصمة النيجر مطاراً دولياً في “صفقة مشبوهة من ضمن شروطها تولي شركة تركية تسييره لمدة ربع قرن يدفع خلالها المسافرون ضريبة ستعيد تكلفة بناء المطار في غضون خمس سنوات فقط”، حسب مصادر محلية.

و يسود توجس في المنطقة من استخدام تركيا المطار ورحلات الخطوط التركية إلى نيامى وباماكو لدعم المتشددين في جنوب ليبيا وفي زعزعة استقرار نيجيريا المجاورة.

ويؤكد الجيش الوطني الليبي بان تركيا تنقل الارهابيين من عناصر داعش والنصرة عبر اراضيها من ادلب الى ليبيا لدعم مليشيات فايز السراج في طرابلس.

كما تؤكد عشرات التقارير الاعلامية ان تركيا تتستخدم المساجد التابعة لها والشركات الاقتصادية التي تُقيمها في الدول العربية مثل صومال والسودان والافريقية مثل النيجر لتدريب الارهابيين وحملهم بالافكار الجهادية ونشرهم في دول يوجد فيها ازمات داخليها وذلك بهدف تمرير مخططات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , واستعاد الامجاد العثمانية في المنطقة.

بطاقة شخصية تعود احد التركيين
بطاقة شخصية تعود احد التركيين
متعاون محلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق