اخبار العالم

موسكو وأنقرة يغلقون الطريق أمام واشنطن ويعلنان عن حل سريع للأزمة الليبية

أحمد شهاب ـ Xeber24.net

تعمل موسكو وأنقرة على إغلاق الطريق أمام واشنطن وإيجاد حل سريع للأزمة في ليبيا، على غرار ما اتبعته من طرق في سوريا، حيث استطاع الطرفان إبقاء واشنطن خارج مسار المعادلة ولو بشكل جزئي بعد الضغوطات التركية على أمريكا بتحريض تركي واضح.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن مشاورات روسية تركية عقدت بشأن الأزمة الليبية، واتفق الطرفان على إيجاد حل سريع لهذه الأزمة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها، “ترأس الوفد الروسي الحكومي المشترك الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الشؤون الخارجية لروسيا ميخائيل بوغدانوف، وترأس الوفد التركي نائب وزير خارجية جمهورية تركيا” (بحسب وكالة سبوتنيك).

وأشارت الخارجية في البيان، بعد المناقشة، على الاتفاق لتكثيف الاتصالات بشأن القضية الليبية، أيضا تقديم المساعدة الممكنة في التسوية السريعة للأزمة في هذا البلد”.

مع العلم أن الحكومة التركية تسعى لتطبيق النموذج السوري في ليبيا، بحجة إنها تريد بين المتطرفين والنظام وتعمل على نفس الشيء في ليبيا، والحكومة الروسية تسعى للتدخل بشكل مباشر للفصل بين فايز السراج وخليفة حفتر، لأجل التقاسم مع تركيا في المنطقة.

والجدير بالذكر إنه رئيس حكومة الوفاق الوطنية فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مذكرة اتفاق الأولى بين أردوغان والسراج بترسيم الحدود الملاحية في البحر المتوسط، وتتعلق الثانية بإرسال قوات تركية إلى ليبيا إذا طلبت حكومة الوفاق الوطني دعما عسكريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق