اخبار العالم

قريبا.. قرار حاسم من المحكمة العليا بشأن ترامب

وافقت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الجمعة على النظر في طعن تقدم به الرئيس دونالد ترامب لنقض أحكام قضائية تجبره على تسليم لجان في الكونغرس ومدع عام في نيويورك إقراراته الضريبية ومستنداته المحاسبية.

وقالت المحكمة العليا إنها ستستمع إلى حجج الأطراف “في جلستها في مارس 2020” لاتخاذ قرار في موعد أقصاه 30 يونيو أي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

وبانتظار بتها في أساس الدعوى، قضت المحكمة العليا بوقف تنفيذ القرارات القضائية الصادرة بهذا الشأن والتي تجبر شركة المحاسبة السابقة لترامب ومصرفين على تسليم هذه المستندات للجهات التي طلبتها.

وسيكون الحكم الذي ستصدره أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة موضع ترقب لأن نطاقه سيتعدى قضية ترامب، ذلك لأن المحكمة يمكن أن تنتهز الفرصة لتحديد مدى الحصانة التي يتمتع بها رئيس الولايات المتحدة.

وترامب هو أول رئيس أميركي منذ ريتشارد نيكسون لا ينشر إقراراته الضريبية، وقد عزا رفضه نشر هذه البيانات إلى أنه يخضع لعملية تدقيق من قبل دائرة الإيرادات الداخلية.

ولجأ الديمقراطيون إلى المحاكم لإجبار الرئيس على نشر هذه البيانات في قضية تعد اختباراً مهما للفصل بين السلطات.

وكان المدعي العام في مانهاتن سايروس فانس جونيور، وهو ديمقراطي، طلب من ترامب تسليمه إقراراته الضريبية بدءا من عام 2011.

وقضت محكمة استئناف فدرالية بوجوب تسليم هذه الوثائق، لكن محاميي ترامب يصرون على أن الرئيس يتمتع بحصانة من الملاحقة القضائية ومن أي اجراءات تحقيق.

الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق