الأخبار

اليوم محفل البيانات في تركيا بحق الكونغرس الأمريكي بعد الاعتراف بإلابادة الجماعية للارمن ومسؤوليها مصدومين

بروسك حسن ـ xeber24.net

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس بالإجماع قرارا يعترف بأن عمليات القتل الجماعي للأرمن قبل مئة عام إبادة جماعية وذلك في خطوة من المرجح أن تثير غضب تركيا وتضفي مزيدا من التوتر على العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وأقر مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون القرار بأغلبية ساحقة في أواخر أكتوبر تشرين الأول بموافقة 405 نواب واعتراض 11.

وكان أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الحزب الجمهوري، قد عرقلوا التصويت على القرار عدة مرات.

لم يمضي وقتاً طويلاً حتى بدأ المسؤولون الاتراك بنشر استنكاراتهم وبياناتهم بحق الكونغرس الأمريكي وبحق سياسات الولايات المتحدة الأمريكية تجاه تركيا.

وضمن هذا السياق قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن ’’ اعتماد مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار الإبادة الأرمنية المزعومة ، “استعراض سياسي” ليس له أي سند قانوني أو صلاحية’’.

تصريحات جاويش أوغلو هذه جائت بعد تغريدات لمدير الاتصال في الرئاسة التركية ووزير الطاقة وومن المتحدث بأسم الرئاسة التركية إَضافة الى استنكار البرلمان التركي ورؤوساء الاحزاب , كما ملأت الصحافة التركية تقارير حيال ذلك.

وقال جاويش أوغلو أوغلو عبر تويتر، الخميس، تعليقا على اعتماد مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار يعتبر أحداث عام 1915 “إبادة جماعية” للأرمن.
وأضاف إن أولئك الذين يستخدمون التاريخ لأغراض سياسية جبناء لا يريدون مواجهة الحقيقة.

وجاء اعتماد مجلس الشيوخ للقرار الذي طرحه كل من السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجرسي بوب مينيديز، والسيناتو الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز، في عملية تصويت بالجمعية العامة للمجلس.

ولم يعترض أي عضو من أعضاء المجلس في الجلسة على مشروع القرار.
جدير بالذكر أن بإمكان أي سيناتور عرقلة التصويت على مشروع القرار، بإبداء اعتراضه عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق