الأخبار

تأسيس حزب سني موالي لانقرة في هولير عاصمة اقليم كوردستان

تأسيس حزب سني موالي لانقرة في هولير عاصمة اقليم كوردستان

عقد حزب “للعراق متحدون”السني ،يوم امس الجمعة ، مؤتمره التأسيسي في مدينة هولير بحضور شخصيات سياسية سنية بارزة والعشرات من انصاره.
وقال الامين العام للحزب، نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، في مؤتمر صحفي ان “تشكيل هذا الحزب يعد خطوة متقدمة جدا في تنظيم العمل السياسي في العراق وتؤسس لمرحلة مهمة من الاستقرار والنجاح”.
واضاف ان “هناك واجبات كثيرة ملقاة على عاتق الاحزاب في عمل سياسي منتظم من شأنه تعزيز الديمقراطية في العراق”.

وبشأن طبيعة التحالفات السياسية في المرحلة المقبلة، اوضح النجيفي، أن “هناك عروضا كثيرة وصلتنا من جهات سياسية نتفق مع بعضها في الرؤية السياسية والتوجهات ويمكن ان نتحالف معها قبيل الانتخابات”.

وطالب النجيفي بتحويل المحافظات الى اقليم ادارية ،قائلاً ان “الدعوة الى تشكيل الاقاليم امر دستوري ولا يخالف القانون”، مضيفا ان “تشكيل الاقاليم لا يعني تقسيم او تفكيك العراق”.
وشهد المؤتمر التأسيسي لحزب “للعراق متحدون” انتخاب المكتب السياسي للحزب واقرار النظام الداخلي.

وابرز من تم انتخابهم لعضوية المكتب السياسي للحزب هم الاخوين اسامة واثيل النجيفي وفارس السنجري، ورافع جياد، وازهار الشيخلي، وخالد المفرجي، وعلي الربيعي، وراجع بركات
واسامة النجيي هو شقيق اثيل النجيفي الذي واجه اتهامات بانسحابه من الموصل حين شن داعش هجومه في حزيران 2014.

اثيل النجيفي يتزعم قوات الحشد الوطني المدعومة من حزب العدالة و التنمية التي اقدمت قواتها الى بعشيقة بذريعة المساهمة في عملية تحرير الموصل، وتدريب عناصر الحشد الوطني السني و قوات بيشمركة تابعة لحزب الديمقراطي الكردستاني.
و التيار السني الذي يقوده اَل النجيفي وشخصيات سنية اخرى، والى حين تشكله الحزب يوم امس تعتبر احد الاجندة التركية التي تناهض حزب العمال الكردستاتني في شنكال و المنطقة.كما لديه علاقات وثيقة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.

xeber24 – روج نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق