العلوم والتكنولوجية

مصر أم تركيا أم اليونان.. من الأقوى في شرق المتوسط؟

أدى الاتفاق التركي – الليبي، في 27 نوفمبر، لرسم الحدود البحرية، إلى تصعيد غير مسبوق بين دول شرق المتوسط.

فقد أصدرت تركيا الأربعاء إشعارا بغلق منطقة بحرية واسعة موازية لثلاث جزر يونانية، قبل لقاء الرئيس التركي أردوغان، ونظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على هامش قمة “الناتو”.

بعدها بيومين، أعلنت اليونان أنها ستطرد السفير الليبي، على خلفية الاتفاق الذي وقعته أنقرة مع حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، والخاص بالتقسيم البحري قرب جزيرة كريت اليونانية.

ونشر صحفي يوناني، الأحد، صورة التقطها من داخل مقاتلة ميراج تابعة لبلاده، وفي مرمى أهدافها تظهر فرقاطة تركية، ما أثار غضب الأتراك.

ويواجه الاتفاق الذي يحمل عنوان “مذكرة التفاهم” بين تركيا وليبيا بشأن تعيين حدود المناطق البحرية في البحر المتوسط، انتقادات حادة، خاصة من مصر واليونان وقبرص.

وفي مصر، تداولت وسائل الإعلام السيناريوهات المحتملة للتصعيد التركي الأخير، والذي قد يتحول في مرحلة ما إلى تصعيد عسكري في مياه البحر المتوسط.

تحتل مصر المركز السادس في قائمة أقوى قوات بحرية، فيما تحتل تركيا المركز الـ 12، وتحتل اليونان المركز الـ 22، حسب تصنيف موقع “غلوبال فاير باور” العسكري.

فيما يلي عرض للقوات البحرية الخاصة بكل من مصر، وتركيا، واليونان.

حاملة الطائرات المصرية جمال عبد الناصر
تمتلك مصر نحو 319 قطعة بحرية، من بينهما حاملتا المروحيات من طراز الميسترال الفرنسية، بالإضافة إلى 10 غواصات ألمانية من طراز “Type 209”.

وتمتلك مصر أيضا فرقاطة فرنسية من طراز “FREMM”، و4 فرقاطات أميركية من طراز “أوليفر هازارد بيري”، بالإضافة إلى 4 فرقاطات فرنسية من طراز “غوويند”.

وتمتلك مصر أيضا 31 كاسحة ألغام بحرية، ولديها تسعة موانئ. وتعتبر البحرية المصرية هي الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

سفينة حربية تركيا تدعى “توزلا”
تمتلك تركيا نحو 194 قطعة بحرية، ليس بينها أي حاملة طائرات أو مروحيات، لكنها تعمل حاليا على إنتاج أول حاملة طائرات تركية، ستحمل اسم “الأناضول”.

ولدى تركيا عدد أكبر من الغواصات مقارنة بمصر، بعدد 12 غواصة معظمها من طراز “Type 209” الألماني، بجانب 16 فرقاطة، معظمها من طراز “أوليفر هازارد بيري” الأميركية.

ولتركيا نحو 10 طرادات محلية وفرنسية الصنع، مثل “أدا” التركية، و”أفيسوس” الفرنسية، بجانب 34 زورق حراسة، و11 كاسحة ألغام، كما لدى تركيا نحو تسعة موانئ بحرية، مثل مصر.


تعتبر اليونان الطرف الأضعف كما ونوعا في هذا الثلاثي، إذ تمتلك نحو 115 قطعة بحرية، ليس من بينها حاملات طائرات أو مدمرات، كما هو الحال مع مصر وتركيا.

وتمتلك اليونان 11 غواصة، معظمها من طراز “Type 209” الألماني، بالإضافة إلى فرقاطات من طراز “ميكو-220HN” الألمانية، و”إلي” الهولندية.

وتغيب الطرادات عن البحرية اليونانية، لكنها تمتلك 33 قارب حراسة، وأربع كاسحات ألغام فقط، كما أن لديها 6 موانئ بحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق