الأخبارالأخبار الهامة والعاجلة

أردوغان يُقر ويعترف بانه يقوم بتغيير ديموغرافية المنطقة: بدأ العمل بتوطين اللاجئين السوريين في سري كانية وكري سبي

بروسك حسن ـ xeber24.net

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأثنين، بدء العمل على توطين مليون سوري في مدينتي كري سبي/تل أبيض وسري كانية/رأس العين شمالي سوريا.

تصريح أردوغان هذا جاء في خطاب له أمام وزراء الشؤون الاجتماعية بمنظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول.

وأوضح أردوغان أنه سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري، مضيفاً “بدأنا العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين”.

وألمح أردوغان مرة أخرى بأنه لن يستطيع طرف بمفرده تحمل أعباء السوريين الموجودين على الأراضي التركية والمقيمين بالقرب من الحدود التركية البالغ إجمالي عددهم 9 ملايين.

وكشف الرئيس التركي أن الاتحاد الأوروبي لم لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليار يورو، مدعياً بأن ما أنفقته تركيا تجاوزت 40 مليار دولار.

وفي 9أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة مئات الفصائل السورية المسلحة والتي تدرج أغلبهم تحت خانات التطرف والإرهاب والمنضمين تحت لواء الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات شمالي سوريا، والتي يسميها الأكراد بنبع الإرهاب، ضد الإدارة الذاتية وقواتها قوات سوريا الديمقراطية التي هزمت دولة داعش المزعومة.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة، وأعقبه اتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته، ولكن استمرت تركيا والفصائل السورية الموالية لها بعملياتها العسكرية لتصل حتى حدود بلدة تل تمر/كري خورما السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق