العلوم والتكنولوجية

ناسا ترصد “حدثا فريدا” ينبعث من سطح كويكب “بينو” الكارثي

التقطت وكالة ناسا صورا مقربة مذهلة لأعمدة الغبار والصخور، التي تنطلق من سطح كويكب “بينو” القريب من الأرض بينما يتحرك عبر النظام الشمسي.

ويدرس باحثون من جامعة أريزونا الصور، التي التقطتها كاميرا الملاحة على متن مركبة الفضاء OSIRIS-Rex، حيث تعد جزءا من مهمة ناسا لجمع عينات من الكويكب بهدف دراستها.

ويقول الباحثون إن هذه الصور تقدم نظرة مفصلة عن الصخور الصغيرة، وفقدان الجسيمات من كويكب نشط، لأول مرة.

ويتحرك أكثر من 20 ألف كويكب معروف بالقرب من الأرض، في النظام الشمسي في وقت معين، وفقا لوكالة ناسا.

وتشير الخصائص الموجودة على سطح الكويكب المدروس، إلى أن عمره يتراوح بين 100 مليون إلى مليار عام، ومن المحتمل أن يكون قد نشأ في حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري.

وأوضح الباحثون أن تأثيرات النيزك الصغير وكذلك الجفاف وتحطيم الضغط الحراري، هي الأسباب المحتملة لطرد الجسيمات.

وستعلن ناسا عن موقع جمع عينات الصخور من سطح كويكب “بينو”، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعلى الرغم من أن المهمة تقترب خطوة واحدة من جمع العينات، فقد كشفت الملاحظات أنه حتى أفضل المواقع المرشحة تفرض تحديات كبيرة على جمع العينات، وفقا لوكالة الفضاء.

ونُشرت أحدث الدراسات، التي تبحث في استخراج المواد من الكويكب، في مجلة ScienceMag.

المصدر: ديلي ميل + RT

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق