راي اخرفيديو

أسلافنا الكوتيين

أسلافنا الكوتيين
 
كاردوخ شم كي
 
يعتبر علماء الآثار الكوتيين إلى جانب اللولو أقدم أسلاف الشعب الكوردي من سكان جبال زاغروس الاصليين، و زاغروس تعني: ولادة الشمس/شروق الشمس (،زا روز_ج). لقد أسس اسلافنا الكوتيون سلطة مركزية عاصمتها (آرابخا) وتعني: النار المتوهجة بنفسها، التي هي في موقع كركوك الحالية والغنية بالنفط. وسميت مملكتهم باسم (كوتيوم) والتي تعني أرض المحاربين ، وقد حكم الكوتيون حتى بلاد سومر و (أكد) التي نظرت اليهم كمستعمرين وكان الاكاديون يخافون من الكوتيين وينعتونهم بالمحاربين البرابرة، لأن الكوتيين الاشداء قاموا بتحرير ممالك سومر الكوردية من الاحتلال الصحراوي (الاكادي) ولقنوهم درساً قاسياً، كما أن ملوك (لكش) الأقوياء أضطروا للخضوع الى اسلافنا الكوتيون. حيث يقول المؤرخ الشهير (سبايرز) أن مشابهة الأسماء ، والأعلام تدل على أن العنصر الكوتي دخل بلاد ( سومر ) في عهد الحكومات القديمة جداً ، كما أستولوا على بلاد (أكد) ، حيث قام بالحكم فيها خمسة من الحكام ( الكوتيين ) مدة عشرين سنة، يؤخذ من كشف بأسماء الملوك في كتاب ( تاريخ الشرق الأدنى القديم ) أن أول ملك معروف لهذا الشعب هو ( آننا توم ) وكان ملكاً على ( ره كاش ) في القرن الواحد والثلاثين قبل الميلاد. ورد في الكشف المذكور أيضاً أسم ( لوكال زاك أيزي Lu Kal Zag Êzî ) الكوتي. ويعني اسمه في الكوردية/السومرية: (الرجل الكبير المنبعث من الخالق أيزي) الذي كان في القرن التاسع ، والعشرين قبل الميلاد ملكاً على (آرابخا) وبلاد سومر ، ومن الملوك الكوتيين أيضاً الملك (أنتوبانيني) فاتح (هالمان) الذي كان قبل عهد الملك (سرجون الأكدي) ، وفي عهد ( شاراكان – شاري ) ملك ( آكاد ). ويؤكد ( سبايرز ) بأن آخر ملك كوتي كان يدعى ( تيريكان TÎRIK_AN) والذي يعني اسمه بالكوردية/السومرية: (سهم السماء)، وكان الموطن الرئيسي لهذا الشعب القوي يقع آنذاك بين الجبال الممتده بين الزاب الصغير ، وجبال (السليمانية) ، وجبل (جودي). وقد اشارت النصوص (لأكدية) الى بعض ملوكهم ، وكانوا يلقبونهم تارة بأسم الملوك الاقوياء ، وأخرى بأسم (تنانين الجبل/أومان مندا) ، ويربط العديد من العلماء ، والمختصين بين أصل الأمة الكوردية ، والكوتيين، منهم (بروتيرو) و( ارشاك سافرستيان ) و(أحمد سوسة) ، وغيرها كما أشار (مينورسكي) المحقق في أصل الكورد من خلال مقارنته لأسماء الشعوب القديمة ، وأرتباطها بسكان كوردستان الى أستنتاج لايعارضه أي أستنتاج آخر في قوته ، أذا قال : ( أن الكورد الحاليين هم بلا شك أستمرار ، وتطور لاولئك الكوتيين). سقطت حكومة الكوتيين هذه على يد الملك السومري(أوتو هيكال) الخائن، الذي قام بمؤامرة دنيئة إلى جانب الغزاة الاكديين، حيث اغتصب (أوتوهيكال) عرش الملك الكوتي (تيريكان) الذي كان ملكا على ( أور– أوروك ) بمؤامرة محبوكة جداً في احدى المناسبات التي كانت احدى طقوسها تبديل الملك ليلة واحدة بشكل مؤقت، وباغتهم آوتو هيكال الخائن في تلك المناسبة وثار عليهم وحصلت بينهم معارك عنيفة أدت في النهاية إلى استيلاء أوتوهيكال على العرش و بعدها أنسحبت العشائر الكوتية الى موطنها القديم في جبال زاغروس ، وأندمجت في عشائر اللولو.
 
كمبرديج ، تاريخ قديم ج2 ص433
انطوان مونكارت ، هامش كتاب تاريخ الشرق الأدنى القديم ص169.
أرشاك سفرستيان – كتاب أرمينيا ، وكوردستان ، ص135
بروتيرو ، تأريخ الكورد ، وكوردستان ، ص 241
أحمد سوسة ، حضارة وادي الرافدين ، ص 180
كتاب أصول أقوام ، وشعوب ما بين النهرين ، ص 97
 
كاردوخ شم كي
 
 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق