الأخبار

مسؤول أمريكي : عقوبات تنتظر تركيا إذا لم تتخلص من “إس 400”

بروسك حسن ـ xeber24.net

حدد مسؤول أمريكي شرط اساسي للتفاوض مع تركيا والتغلب على احد اسباب التوتر بين البلدين، وهو التخلص من منظومة إس 400 الروسية , أو مواجهة العقوبات.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس إن تركيا في حاجة ”للتخلص من“ منظومة صواريخ إس-400 الدفاعية الروسية التي اشترتها من أجل تجاوز أزمة مع واشنطن.

وتقول الولايات المتحدة إن هذه المنظومة تمثل تهديدا للقدرات الدفاعية لحلف شمال الأطلسي “الناتو” الذي أصبحت تركيا العضو به “مجرد حليفا على الورق”، بحسب مراقبين.

وتابع المسؤول متحدثا في إفادة للصحفيين أن فرض عقوبات أمريكية على تركيا لشرائها المنظومة الصاروخية الروسية ما زال أمرا قائما.

ومضى المسؤول الأمريكي يقول ”هم يعلمون أن أمامهم أحد خيارين إما المضي قدما وإما التخلص من (صواريخ) إس-400 بأنفسهم“.

ويأتي ذلك بعد أيام من تأكيد أنقرة انها قامت بشراء المنظومة الروسية لتفعيلها، في تحدي لواشنطن التي تدهورت علاقتها بأنقرة ولاسيما منذ العدوان التركي على سوريا.

ويطالب اعضاء بالكونغرس الأمريكي بفرض عقوبات على واشنطن بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات الذي يقتضي فرض عقوبات على الدول التي تحصل على أسلحة متطورة من روسيا، كما قدم مشرعون أمريكيون عدة مشروعات قوانين لمعاقبة تركيا بسبب انتهاكات حكومة نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحقوق الإنسان، وأخرى بعد عدوانه على شمال سوريا، وسط اتهامات بارتكاب جرائم حرب وتطهير عرقي في سوريا بحق الكرد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق