منوعات

إلغاء المؤبد لمرشد «الإخوان» في قضية «عمليات رابعة»

إلغاء المؤبد لمرشد «الإخوان» في قضية «عمليات رابعة»

أعلنت مصادر قضائية في مصر اليوم (الثلثاء)، أن محكمة النقض قضت في إلغاء حكم بالسجن المؤبد للمرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع وآخرين، في قضية عنف عرفت إعلامياً باسم «غرفة عمليات رابعة».
جاء ذلك، بعد يوم من حكم أصدرته محكمة للجنايات بمعاقبة بديع بالسجن المؤبد، في إعادة محاكمته في الأحداث التي وقعت بمدينة بورسعيد الساحلية العام 2013.
وصدرت أحكام عدة من قبل على بديع بالإعدام في عدد من القضايا، لكن ألغت محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد، هذه الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمات. ويعادل السجن المؤبد 25 عاماً، وفقاً للقانون المصري.
وقالت المصادر القضائية، إن «محكمة النقض قبلت الطعن المقدم من بديع و19 آخرين على حكم بالسجن المؤبد، كانت أصدرته محكمة للجنايات في آب (أغسطس) 2015، بعد إدانتهم بالتورط في الهجوم على قسم للشرطة بمدينة بورسعيد، خلال الاحتجاجات والمصادمات العنيفة التي تلت فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي في 2013».
وأضافت المصادر أن «النقض قبلت أيضاً طعون 30 متهماً عاقبتهم محكمة الجنايات بالسجن المشدد لعشرة أعوام في نفس القضية»، متابعة أن «محكمة النقض أمرت بإعادة المحاكمة».
ومن بين المقبول طعونهم محمد البلتاجي، وصفوت حجازين القياديين البارزين بجماعة «الإخوان». وكان محكوم عليهما بالسجن المؤبد. وكان يحاكم في هذه القضية 191 متهماً، لكن حصل عدد منهم على البراءة وكان يحاكم آخرون غيابياً. ولا تنظر محكمة النقض إلا طعون المحكوم عليهم حضورياً.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق