البياناتالبيانات

قطر دولة راعية ومُموّلة للارهاب

تحت هذا الشعار اجتمع اليوم العشرات من ابناء الجالية الكردستانية وممثلي المنظمات الحقوقية والمدنية في وقفة احتجاجية امام مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). في مدينة زيورخ السويسرية وذلك للمطالبة بالغاء العقد المنظم مع قطر بخصوص مباريات كأس العالم القادم وذلك تنديداً بموقف قطر الداعم للارهاب في العالم وتمويلها للعدوان التركي على شمال سوريا وممارسة التطهير العرقي بحق الكرد
هذا وقد سلم وفد مشكل من المحتجين رسالة باللغة الانكليزية وموقعة من 21 منظمة حقوقية ومدنية الى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم فيما يلي نصها:

السيد جياني إنفانتينو رئيس (الفيفا) الاتحاد العالمي لكرة القدم.
نحن – الموقعون من المنظمات ولجان حقوق الإنسان والمجتمع المدني ومحبي الرياضة – نتوجه إليكم وكلنا أمل أن تقوموا بالتزاماتكم التي صرحتم عنها مرارًا حول جعل بطولة كأس العالم أكثر شمولا.

مما يعني أن تكون بطولة كأس العالم لاترتبط بانتهاكات حقوق الإنسان التي تتفشى في المنطقة ولكي تكون هذه المنظمة أكثر مصداقية في حماية حقوق الإنسان فأنها لابد أن تلاحظ أن دولة قطر المضيفة لكأس العالم لعام 2022 أصبحت جزءا عضويا من العدوان العسكري التركي في مناطق “شمال شرق سوريا” والتي هي جزء من وطن كبير لشعب كبير يقطن المنطقة لكنه يعاني من كل صنوف القمع والاضطهاد.

ومع ذلك كان الاكفأ في مواجهة خطر امتداد تنظيم “داعش” الإرهابي في المنطقة، لقد كان لهذا الشعب “الشعب الكردي شرّف مقاتلة داعش والانتصار عليه في “الباغوز” .

لقد وضع إعلان قطر الرسمي عن تمويل حملة الإبادة الجماعية التي تمارسها تركيا وما يسمى زورا “الجيش الوطني السوري” التابع لها والمرتبط بها، بحق الشعب الكردي في روزافا كردستان، فيفا وكل القيم الإنسانية على المحك، ويجعلها شريكة في هذه الانتهاكات التي تصل الى جرائم ضد الإنسانية إن لم تتحرك بمسؤولية وسرعة.

نحن إذ نناشدكم بإتخاذ موقف من دولة قطر فلأننا نعي أهمية هذه المؤسسة التي تجمع حولها ومعها الملايين من البشر التي ارتبط اسمها بالرياضة.

ذات السمو والقيم الإنسانية، والتي عرفت عبر التاريخ بأنها توحد بين الناس من مختلف الثقافات وتتميز بالنزاهة والاحترام، فهل يرضيكم أن تكون دولة قطر راعية لهذه القيم وفي نفس الوقت ترعى وتموّل تركيا التي تقوم بتغيير ديمغرافي وتطهير عرقي ونهب ممتلكات المواطنين في “سري كانييه/رأس العين” وشردت أكثر من 250000 ألف من السكان المحليين من الكرد والعرب والمسيحيين في الفلاة وفي هذا الشتاء القاسي. وأيضا الدولة ـ التركية ـ تمارس أبشع من ذلك في عفرين المدينة الكردية التي باتت تتعرض لكل أنواع الانتهاكات والجرائم.
السيد جياني إنفانتينو
أنتم اليوم أمام مسؤولية تاريخية حقيقية، فإما أن تجسدوا قيم الرياضة الإنسانية وتمارسوا دوركم بالضغط على دولة قطر بوقف تمويلها للعدوان العسكري التركي والعودة الى مسار الرياضة من أجل الانسان وتعملوا بجهد ومن موقعكم في رئاسة الفيفا إلى معاقبة دولة قطر على سلوكها المنافي للقيم الإنسانية والرياضية أو أن تغضّوا النظر عن ذلك وبالتالي يمكن التخلي عن قيم فيفا الإنسانية وتركها في حضن الإرهاب …!
وفي ذات السياق نناشدكم نقل بطولة دوري أبطال أوربا “يويفا” من تركيا بسبب العدوان العسكري على سوريا من قبل قواتها المسلحة بالتعاون مع مجموعات تمارس الإرهاب وتقوم بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية، وأيضا بسبب عدم التزام لاعبيها بقواعد الفيفا واستخدام إشارات عسكرية في مباراتهم مع ألبانيا وفرنسا مما يدل على أن تركيا تقوم بنشر منهج للإرهاب.
نحن نتطلع إليكم حاملين قيم فيفا، قيم الاتحاد من أجل السلام، أن تساهموا في الحفاظ على قيم حقوق الإنسان وتحافظوا على حياة أكثر من مليون إنسان ينتظرون في كل لحظة موتهم على يد الجيش التركي والمجموعات المسلحة الحليفة له من بقايا “داعش” الارهابي، الذي دفع شعبنا أكثر من 11500 شهيد وأكثر من 25 ألفاً من الجرحى في مواجهتهم.
فهل سيكون لهؤلاء الشهداء معنى لديكم ولدى العالم؟
كلنا أمل أن القيم الأوربية لن تخذلنا..!
14/11/2019 زيورخ
الموقعون
1 – المرصد السوري لحقوق الإنسان
2 – الهيئة القانونية الكردية
3 – مركز عدل لحقوق الانسان
4 – جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة
5 – منظمة حقوق الإنسان في سوريا (MAF)
6 – جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في النمسا
7 – لجنة حقوق الإنسان في سوريا (MAF)
8 – منظمة مهاباد لحقوق الإنسان
9 – مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا
10 – منظمة أكراد بلا حدود
11 – مؤسسة ايزدينا لرصد انتهاكات حقوق الإنسان
12 – جمعية هيفي الكردية – بلجيكا
13 – منظمة السلام لحقوق الإنسان في جنيف
14 – المؤسسة اليزيدية
15 – اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد)
16 – المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (DAD)
17 – منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة
18 – منظمة حقوق الإنسان في الفرات
19 – منظمة حقوق الإنسان في عفرين
20 – الهلال الأحمر الكردي
21 – المجلس الرياضي الكردي في أوروبا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق