اخبار العالم

بعد واشنطن موسكو تعترف بالسناتور جانين آنيز رئيسا مؤقتا لبوليفيا

نازرين صوفي – Xeber24.net

حصلت السيناتورة جانين آنيز على اعتراف من موسكو كرئيسة مؤقتة لبوليفيا , وذلك بعد ساعات من اعتراف واشنطن به كرئيس للبلاد.

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، أن موسكو تعترف بالسناتور جانين آنيز، رئيسا مؤقتا لبوليفيا، لكنها تشعر بالقلق إزاء عدم اكتمال النصاب القانوني في البرلمان عند التصويت على ترشيحها, وفقاً لسبوتنيك.

وقال ريابكوف للصحفيين “ننطلق من حقيقة، أنه وفقًا للمعايير القانونية الحالية، فإنه يتعين على الشخص الذي في هذا المنصب (نائب رئيس مجلس الشيوخ البوليفي)، في حالة استحالة الوفاء بواجبات الرئيس من قبل من هو أعلى في التسلسل البروتوكولي، القيام بهذه الوظيفة”.

وأضاف ريابكوف “لكننا نشير أيضًا إلى أنه في وقت اعتمادها في البرلمان لم يكن هناك النصاب القانوني المطلوب… لكن من الواضح أنه سيتم اعتبارها بالذات رئيسًا لبوليفيا للفترة حتى يتم حل مسألة الرئيس الجديد من خلال الانتخابات، وهذه قضية داخلية منوطة بالجانب البوليفي”.

وتابع ريابكوف “نعتبر، أن كل ما سبق تغيير السلطة (في بوليفيا) بمثابة أفعال تعادل فعليا الانقلاب على الحكم”.

هذا وأعلنت زعيمة المعارضة في بوليفيا جانين آنييز، نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد عقب استقالة الرئيس إيفو موراليس، ومغادرته إلى المكسيك “خوفا على حياته”.

وقالت إنها ستتولى منصب الرئيس مؤقتا لحين إجراء انتخابات جديدة، لكن موراليس أدان هذا الإعلان ووصفها بأنها “سيناتور يميني تشجع الانقلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق