العلوم والتكنولوجية

كشف المدمنين على المخدرات من بصمات أصابعهم

اكتشف العلماء أن آثار الهيرويين ومشتقاته تبقى على الأيدي حتى بعد غسلها جيدا. هذا الاكتشاف سمح بوضع منظومة فعالة لكشف الأشخاص الذين يتعاملون مع المخدرات حتى من بصمة إصبع واحدة.

وتفيد مجلة Journal of Analytical Toxicology، التي نشرت هذا الاكتشاف، بأن علماء جامعة سري البريطانية ابتكروا منظومة عالية الدقة لكشف آثار المخدرات على الأيدي بواسطة طريقة الاستشراب (كروموتغرافيا) ومطيافية الكتلة الثنائية.

جمع الباحثون خلال هذه الدراسة بصمات عشرات المرضى الذين راجعوا المراكز الطبية المختصة بعلاج الإدمان على المخدرات خلال 24 ساعة بعد تناولها. بعد ذلك غسلوا أيديهم جيدا بالصابون ومن ثم لبسوا قفازات النتريل الطبية عدة ساعات، لمنع تلوث اليدين. وبعد كل ذلك أعيد الاختبار.

وحلل الباحثون بنفس الطريقة بصمات أصابع أشخاص غير متعاطين، ولكن طلب منهم أخذ عبوات فيها ملليغرامين من الهيرويين. أما المجموعة الثالثة التي ضمت 50 شخصا فلم يلمسوا بحياتهم المواد المخدرة ولم يكن لهم أي اتصال بأشخاص يتعاطون المخدرات.

وقد ظهر من اختبار المنظومة الجديدة أنها ذكية جدا ويمكنها التمييز بين الحالة الأولى والثانية. فبعد غسل اليدين تبقى في مسامات الأصابع آثار المخدرات التي من خلالها يمكن التأكد من أن هذا الشخص لمس المخدرات، أما في حالة المصافحة، فإن آثار المخدرات تزول بعد غسل اليدين.

تقول كاتيا كوستا، رئيسة فريق البحث، أظهرت هذه النتائج أن هذه التكنولوجيا حساسة جدا لكشف المواد المخدرة من صنف А بعد غسل اليدين جيدا، وتميز بين من لمست يداه المخدرات وبين من صافحه.

ويشير الباحثون إلى أن هذه المنظومة تكشف إضافة الى الهيرويين، مواد مخدرة مثل المورفين ، والنوسكابين، والأسيتيل الكوديين وغيرها. لذلك يأمل الباحثون أن تستخدم هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى.

المصدر: نوفوستي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق