شؤون ثقافية

جدارياتٌ

جدارياتٌ
 
(1)
 
تشابك الأشجارِ يزعجنى . تشابك الأشجار يعيدنى لأول فرشاة . و . وأول جداريةٍ . و . أول نظرةٍ بشعةٍ احتفظت بى . و . أدخلتنى عالم الرعب لا شك أن شبحاً انسلَّ منذ دقائقَ . الغرفةُ تتسعُ حتى عالم الموتى يتسع . و . ما . ضاقَ أبدا الأطياف أيضا تحضر . كل طيفٍ يهنئ الآخرَ . كنت بينهم كفاكهةٍ ليست محرمةٍ . الغرفةُ تتسعُ بحجم ملعبٍ تصبحُ كمستنقع صغير . أشجارُ فى الطرف الآخر تموت . كنت شبحاً ينسلُّ فى الليلِ معى خبز أمى . الأقمار نفسُها صاحبتنى . نظرة الشبح تأكلنى . معى منذ صغرى تلك النظرةُ . الشبح فى سكونه المميت ينقض علىّ . أصبحت فتاتا على حائط أصبحت لوحة فى متحف . يأتى الجيران يأتى الأحياء أيضا الجارة نفسها تعيد السؤال أنا منْ يا إلاهى يحدثُ العكسُ دائماً ولا سببَ لتلكَ الأشياءِ سوى أنّنى فى مكانٍ ليس لى .
 
(2)
 
المكان نفسه مبهمٌ مكبُ نفاياتٍ حائطُ خربٌ صفيحةُ قمامةٍ أشجارُ الطرف الآخر تحولت لأشخاصٍ عمالُ نظافةٍ ومرابون وخونةٌ من يدفع أكثرَ يدلفُ للخارجِ لم يبق سواى فى ذلك المستنقعِ قلبى ينطفى ما جمعته فى غيابها بعثرتْه التى نسيتُها .
 
(3)
 
يسهلُ الترميمُ ما يسقطُ من فمى أعيدُه لفمى يسهلُ الخداعُ حشوُ الجراحاتِ سهلٌ فى الجداريات يعاد ترميم الأشياء من يرمم النظرة التحجيرية نظرةُ الحجرِ فى الأسفلِ رعدةٌ تسرى فى الأعلى ينحلُّ المراقبون يُصبحُ الفضاءُ غابةً وظلمةً تنحلُّ ضوءُ الشمسِ يقتربُ .
 
(4)
 
جاءَ من أعلى من السموات شبحٌ وحيدٌ ليس من أطيافى أم من أسفل الأرضِ السابعةِ من الصعبِ أن أحددَ أكلَ وجهى واستباحَنى عشرين عاماً كلمَا نما وجهى يأكلهُ آكلُ الوجوهِ من لا وجهَ لهُ .
 
(5)
 
قلمُ الفحمِ لا يرسمُ بل يجرى بخطوطٍ طوليةٍ وعرضيةٍ ودائريةٍ حتى أننى لا أفهم ماذا تعنى تلكَ الدوائرُ والخطوطُ ربما خربشاتٌ طفولية لا تعنى شيئاً وربما تعنى أشياء لا تفهم .
 
 
صلاح عبد العزيز
مصر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق