الأخبارتحليل وحوارات

مجلس سوريا الديمقراطية يوضح آخر تطورات المفاوضات مع دمشق ويؤكد أنهم يدعمون وحدة الصف الكُردي

تقرير واعداد: سعاد عبدي – xeber24.net – خاص

كشفت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أن مباحثاتهم مع دمشق ليست جديدة بل منذ البداية أو منذ العام الماضي كان هناك لقاءات ولكن لم تثمر عن أي نتائج مثمرة.

تصريح الرئيسة المشتركة ’’ أمينة عمر ’’ جاء خلال حوار صحفي خاص مع’’ خبر24 ’’ أمس السبت, تطرقت خلاله إلى مجمل الأحداث الجارية على ساحة سوريا وروج آفا والشمال السوري بشكل خاص.

وقالت عمر ’’ مباحثاتنا مع دمشق ليست جديدة بل منذ البداية أو منذ العام الماضي كان هناك لقاءات مع الحكومة السورية كان اللقاء في العام الماضي طبعا كانت دعوة من الحكومة السورية, اللقاءات التي جرت طبعا لم تثمر عن أي نتائج لأن الحكومة السورية تفكر كما في سابق عهدها لا توجد لديها جدية في الحوار وهي ليست جاهزة، صراحة نقولها ، لكن الأن بعد العدوان التركي كان هناك طرف من الإدارة الذاتية وحتى من قبل قوات سوريا الديمقراطية أن ندعو الحكومة السورية من قبل مجلس سوريا الديمقراطية للانفتاح على الحوار, لأننا منفتحون على الحوار و لدينا إيمان وقناعة أن المشاكل الموجودة الآن والمواضيع التي تحتاج إلى حل يجب أن تناقش مع الحكومة المركزية’’.

وأضافت عمر ’’ولكن الى الآن لا توجد استجابة من قبل الحكومة السورية، فقط هناك تفاهم عسكري وايضا هذا التفاهم لم يحصل مع الحكومة السورية بشكل مباشر ، كان هناك لقاء مع الروس ، كان هذا التفاهم عن طريقها وهذا اللقاء أو التفاهم فقط من أجل انتشار القوات السورية على الحدود السورية التركية , بالاضافة الى الشرطة العسكرية الروسية من أجل حماية الحدود السورية من العدوان التركي , والى الان لا توجد اتفاقات او تفاهمات أخرى مباشرة مع الحكومة السورية ’’.

وأشارت عمر في حديثها ’’ نتأمل في الفترة القادمة أن تكون هناك لقاءات تناقش الجانب السياسي، هناك تفاهم عسكري وهذا الاتفاق لم يخرج من إطار انتشار الجيش السوري على الحدود , ولكن يجب يتبعها خطوات من الناحية السياسية ويجب مناقشة امور عديدة من الناحية السياسية ، يعني الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، موضوع قوات سوريا الديمقراطية ، وموضوع المعابر وهناك مواضيع عديدة يجب ان تناقش مع الحكومة السورية في الأيام القادمة، الروس دائماً أبدوا استعدادهم ليكونوا ضامنين لهذه اللقاءات, من اجل ان يكون هناك تفاهم بين الطرفين الإدارة الذاتية والحكومة السورية ’’.

و بشأن الحوار الكردي – الكردي ووحدة الصف أكدت عمر بأنهم كمجلس سوريا الديمقراطية مع وحدة الصف لجميع الأطراف ’’ وحدة الصف الكردي ضرورية في هذه المرحلة يعني كان هناك مبادرات قبل العدوان التركي كان هناك مبادرة من المؤتمر الوطني الكردستاني دعت جميع الأطراف الكردية بدون استثناء من اجل توحيد صفوفهم لمجابهة أي مخططات توضع من أجل النيل من مشاريعهم في المنطقة أو بشكل عام , ولكن هذه المبادرة لم تنجح من قبل الطرف الاخر اي طرف المجلس الوطني الكردي ، ولم تثمر , وبعد ذلك كان هناك مبادرة فرنسية كان هناك اجتماع في باريس , وانتقلت هذه المبادرة الى الجزيرة والتقت مع الطرفين و كان هناك لقاء آخر في باريس ولكن ايضا هذه المبادرة حاليا شبه متوقفة ولا نقول متقطعة بشكل تام ولكنها توقفت نتيجة العدوان التركي’’.

وقالت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية ’’ أمينة عمر ’’ أن قيادة قوات سوريا الديمقراطية أيضا أطلقت مبادرة قوية لوحدة الصف الكردي في الآونة الأخيرة لحل المشاكل ’’ مؤخراً كان هناك مبادرة من قوات سوريا الديمقراطية ومن الرفيق مظلوم عبدي دعا فيها الاطراف الكردية من أجل ترك مشاكلهم الحزبية ومصالحهم وتوحيد صفوفهم من أجل التصدي للعدوان التركي وليس على جزء واحد فقط وليس على روج آفا فقط وإنما هو تهديد لكافة الأجزاء الكردستانية الاخرى وتم تشكيل لجنة من قوات سوريا الديمقراطية ستلتقي هذه اللجنة بالطرفين مع المجلس الوطني الكردي ومع طرف الادارة الذاتية (الأحزاب الموجودة في الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) ونتيجة هذه اللقاءات سيكون هناك ايجابية وبالاخير نحن نريد وحدة الصف الكردي في اي طرف كان ولكن الشعب الكردي بشكل عام ينظرون الى هذه الخطوة باهتمام بالغ خاصة الظروف الحساسة التي نمر بها حالياً أي وهو العدوان التركي الذي لا يميز بين الكردي في جزء من اجزاء كردستان ولكن هو يستهدف الكرد بشكل عام , لذلك يجب أن تكون هناك وحدة الصف الكردي , أن تكون هناك مرجعية كردية من أجل حل المشاكل بين هذه الأطراف الكردية بشكل عام بين الأحزاب السياسية , على كل حزب كردي سياسي أن يترك مشاكله الحزبية ، الأن في هذه المرحلة الحساسة وان يصب الجهود من أجل مصلحة الصف الكردي وهذا ما نتأمله وهذه المبادرة تجمع الطرفين وتكون جديرة بالاهتمام حتى نستطيع فعلا مواجهة العدوان التركي’’.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق