الأخبار

ماكرون: كيف سيتصرف “الناتو” في حال قرر الأسد الرد على تركيا عسكرياً

نازرين صوفي – Xeber24.net

انتشرت القوات الحكومية السورية وبعد الاتفاق مع قوات سوريا الديمقراطية على طول الحدود السورية مع تركيا لإيقاف غزوها للأراضي السورية، وجلبت أسلحة ثقيلة إلى خطوط المواجهة مع الجيش التركي وفصائلها في ريف تل تمر وأبو راسين، وقد تدخل في اشتباك مع الجيش التركي دفاعاً عن السيادة السورية، ولهذا تساءل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن الكيفية التي سيتصرف بها حلف “الناتو” في حال شنت سوريا هجوما عسكرياً دفاعاً عن النفس لصد الغزو التركي، العضو في الحلف.

وقال ماكرون في حوار مع مجلة “ذي أيكونوميست”، نشر أمس الخميس: “ما مصير المادة 5 من معاهدة الناتو مستقبلا؟ في حال ما قرر نظام بشار الأسد الرد على تركيا، فهل سنتدخل؟ هذا سؤال مهم حقا”.

وتدعم موسكو وطهران الحكومة السورية الشرعية في دمشق عسكرياً ولها قوة على الأرض السورية، ودعمت موسكو انتشار القوات الحكومية على طول الحدود مع تركيا لوقف غزو الجيش التركي على الأراضي السورية، ولمنع تقدم تركيا وفصائلها داخل الأراضي السورية جلب الجيش السوري أسلحة ثقيلة إلى تل تمر وابو راسين، وتعهدت الحكومة السورية بالرد على اي تقدم تركي واستعادة جميع الاراضي التي تحتلها انقرة.

وتنص المادة الخامسة من المعاهدة التأسيسية لحلف الناتو على “الدفاع الجماعي” في حال تعرض أي عضو في الحلف لهجوم أو اعتداء خارجي.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان لا يزال مؤمنا بالمادة الخامسة، أجاب ماكرون: “لا أعرف”.

وكان ماكرون اعتبر أن حلف الناتو يعيش حالة “موت سريري”، ويعود السبب في ذلك حسبه إلى نقض الولايات المتحدة التزاماتها تجاه حلفائها في الناتو، وتصرفات تركيا العضو في الحلف.

من جهتهما، أعرب كل من أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن رفضهما لوجهة نظر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي قال فيها إن الحلف على شفا الموت.

ويرى المراقبون بانه في حال وقوع اي اشتباك بين الجيش السوري والتركي الذي يحتل الاراضي السورية , فأن موسكو ستكون في موقف محرج جداً , لانها سوف لن تبقى متفرجة اما انها ستدافع عن الحكومة السورية او ستكون إلى جانب انقرة حيث ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تربطه علاقة جيدة جداً بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق