الأخبارتحليل وحوارات

مستشار الإدارة الذاتية يكشف آخر تطورات الوضع في شمال سوريا ويؤكد أن التفاهمات مع دمشق عسكرية

سعاد عبدي ـ xeber24.net

كشف مستشار الإدارة الذاتية , أن التفاهمات مع دمشق حتى الآن لم تتجاوز المجال العسكري , مؤكداً أن السياسة لم تبدأ بعد ’’ كل ما يتم مناقشته مع دمشق حتى الان لايتجاوز المباحثات العسكرية حيث السياسية لم تبدأ بعد، لانه هناك اولوية تواجهنا وهي العدوان التركي والمرتزقة الارهابيين علينا في الدرجة الاولى ان نصد الهجوم ونحمي الحدود وفق تفاهمات عسكرية لانه تعرضنا للهجوم والعدوان الغادر ومن ثم تأتي المرحلة الثانية من المباحثات وهي السياسية حول كيفية شرعنة مشروع الادارة الذاتية بكل مؤسساتها , وتضمينه دستوريا وجعله نموذجا اداريا في هذه الجغرافية مع الشراكة التامة في القضايا السيادية منها الدفاعية والمالية والاقتصاد والسياسة الخارجية’’.

وقال ’’بدران جيا كرد ’’ مستشار الإدارة الذاتية في تصريح خاص لـ ’’ xeber24 ’’, بأنه تم تنفيذ عدد من الخطوات في المجال العسكري في الشمال السوري مؤكداً أن الجانب التركي لا يزال مستمر في خروقاته لوقف اطلاق النار حيث قال ’’ تم خطو خطوات مهمة على الصعيد العسكري وهو انتشار القوات السورية والروسية على الشريط الحدودي مع تركيا ولكنها لم تكتمل بعد، وكذلك تسيير الدوريات الروسية والتركية المشتركة في المناطق الحدودية والاهم في الاتفاق هو انسحاب قسد الى عمق( ٣٠ كم ) مع كامل عتادها وهذه الخطوات مهمة يمكن ان يبني عليها كيفية رسم الخريطة السياسية لمناطق شمال وشرق سوريا وسوريا ككل , ولكن ما نراه عدم التزام دولة الاحتلال التركي ومرتزقته بقرارات وقف اطلاق النار بوساطة امريكية وروسية والسعي المستمر في توسيع مخططاتها التوسعية والاحتلالية للمنطقة وتهجير السكان المحليين حيث هذا الامر يضع روسية وامريكا امام مسؤلياتهم في وقف العدوان التركي والتهجير’’.

وحمل جيا كرد كل من روسيا وأمريكا تبعيات عدم تقيد تركيا بإتفاقاتها وتفهامتها , مشيراً بأن تركيا ستستغل نوايانا الصادقة من أجل الحل مع قسد ’’ حينها هم سيكون المسؤلين في عرقلة ومماطلة او عدم تنفيذ ماتم التفاهم بيننا والجانب الروسي نعلم مدى صعوبة المباحثات مع الجانب التركي والسوري وان الجانب الروسي هو الضامن مع الطرفين عليها ان تزيد من ضغوطها على الطرفين وان الاحتلال التركي سيستغل هذه النوايا الصادقة في الحل من قبل قسد باتجاه احتلال المزيد الاراضي السورية واضعاف الدور الروسي والسوري حسب تفاهمها مع الرئيس الامريكي’’.

وأعلن جيا كرد استعدادهم كإدارة لبذل جهود سياسية ودبلوماسية في سبيل ترسيخ التفاهمات ولكنهم أيضا سوف لن يقفوا مكتوفي الايدي حيال ما يجري من هجمات وتهجير بحق شعوب المنطقة وأضاف قائلا ’’ اننا سندعم كل الجهود السياسية والدبلوماسية في سبيل ترسيخ التفاهمات بيننا وبين الروس ولكن لن نكون مكتوفي الايدي تجاه مايجري من قتل وتهجير وابادة بحق شعوب المنطقة واننا نملك كامل الاحقية المشروعة في الدفاع المشروع عن وجود شعبنا حيال مايجري من تجاوزات واختراقات لقرارات وقف اطلاق النار من قبل الاحتلال التركي ومرتزقته الارهابيين’’.

وأشار جيا كرد الى ’’ ان وجود تلك القوى الدولية في المنطقة يجب ان تساعد بشكل مباشر في دعم العملية السياسية السورية بشكل عام وكذلك دعم المباحثات بين الادارة الذاتية ودمشق والحد من العدوان التركي ومجموعاته الارهابية للحفاظ على الاستقرار الموجود وعرقلة الابادات التي ترتكب بحق شعوب المنطقة’’.

ولفت جيا كرد الى ’’ ان تحويل المنطقة الى ساحة لتصفية الحسابات الاقليمية والدولية ستعقد المشهد السياسي اكثر وتزيد التوترات في المنطقة ولا يخدم الحلول المرتقبة ’’.

وشدد مستشار الادارة الذاتية الديمقراطية ’’ بدران جيا كرد ’’ في حديثه ’’ان الادارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية ستحاول الاستفادة من جميع الجهات المتواجدة على الارض من اجل فرض حل سياسي يليق بتضحيات شعوب المنطقة والحفاظ على المكتسبات الموجودة وكما ان لقوات سوريا الديمقراطية المهمة الاساسية في حماية هذه المكتسبات في اطار دفاعها المشروع’’.

وأكد أن اي حل بدون الادارة الذاتية سوف تقابل بالرفض من قبل الادارة الذاتية حيث قال ’’ لن نقبل باي حل لم يتخذ الادارة الذاتية وقسد بعين الاعتبار والاتفاق على هذا الاساس مع دمشق وكذلك نرى بان القوى الدولية وفي مقدمتهم روسيا وامريكا يملكان المفتاح الاساسي للحل السوري والمطلوب منهما القيام بدورهم في هذا الاتجاه’’.

وفي رده على موضوع توحيد الصف الكردي حول مبادرة قائد قوات سوريا الديمقراطية قال جيا كرد ’’الان في هذه المراحل التاريخية العصيبة من الضروري ان تلتف جميع القوى السياسية الكردية حول المكتسبات التي تم تحقيقه بتضحيات كبيرة جدا في شمال وشرق سوريا ويتطلب منا جميعا دعم مبادرة قسد في هذا الاتجاه وان تثبيت المكتسبات التاريخية لا يتم الا من خلال تلاحم وطني وتفاهم سياسي حقيقي للقوى والكتل السياسية حولها’’.

ودعا جيا كرد الاطراف الكردية الى عقد المؤتمر القومي الكردي قائلا ’’ الظروف الراهنة تستوجب وبشكل لايقبل التأجيل عقد المؤتمر القومي الكردستاني وسيكون مدخلا للقيام بالتحالفات السياسية والعسكرية الاستراتيجية بين جميع القوى الكردستاتية لكون الانتصارات والمكتسبات مشتركة تهم الجميع وايضا التهديدات والعدوان مشترك تستهدف الجميع’’.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق