الأخبار

في تطور ملفت تركيا تعلن تاريخ القمة الرباعية بشأن سوريا في لندن

بروسك حسن ـ xeber24.net

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين قبل قليل : وافقت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا على عقد قمة رباعية حول سوريا في اجتماع الناتو في لندن يومي 3 و 4 ديسمبر.

وتحاول تركيا أن تكون لاعباً أساسياً في المعضلة السورية , وتحتل أراضي شاسعة , ابتدائاً من الراعي وجرابلس والباب وقباسين وبعدها عفرين وأحتلت كل من سري كانية وكري بسي في 09/10/2019 , في عمليات عسكرية وبمشاركة مئات الفصائل السورية الاسلامية التابعة للائتلاف السوري المعارض الموالي لها.

وفي مؤتمر صحفي عقده، أوضح قالن أن الاجتماع التمهيدي تناول أجندة القمة الرباعية، والقضايا التي ستتناولها قمة الناتو، إلى جانب تقييم الخطوات التي يتعين اتباعها على صعيد سوريا.

وأضاف: “تم الاتفاق على عقد القمة الرباعية على هامش قمة الناتو المقرر عقدها في لندن يومي 3 و 4 ديسمبر.ناقشنا أيضا جدول أعمال القمة”.
واستطرد قائلا: “ناقشنا بالتفصيل الفرص التي تتيحها عملية ’’نبع السلام’’، وعودة اللاجئين، وإنشاء منطقة آمنة، وما الذي يمكن عمله بشأن العملية السياسية المقبلة”.
وأكد قالن على أن تركيا عضو مهم ضمن الحلف، وأمنها هي من أمن الناتو، والعكس صحيح.

وقال: “حينما يتعلق الموضوع بالمخاوف الأمنية المشروعة لتركيا، فإن بعض أعضاء الحلف لا يقومون بما يقع على عاتقهم، ولا يظهرون الحرص اللازم” في هذا الشأن.
وتابع في ذات السياق: “وهناك دول تتحرك معنا في ذات الإطار في هذه القضايا، وسيطرح الرئيس أردوغان هذا الموضوع خلال قمة الناتو”.
وأضاف “الأوساط التي تدعي بأن تركيا لم تعد حليفا موثوقا للناتو، هي نفسها المنزعجة من الخطوات التي تتخذها تركيا في المنطقة لضمان مصالحها القومية. وعلى وجه خاص في سوريا حيث كلما تتلقى بيادقهم ضربات فإن ردود أفعالهم تتزايد وتنتابهم حالة ارتباك”.

وبدأت تركيا عملية عسكرية واسعة سميت بـ ’’نبع السلام ’’ بينما أسمتها الكرد بنبع الارهاب في 09/10/2019 , ضد قوات سوريا الديمقراطية , وأحتلت على أثرها مدينتي سري كانية رأس العين وكري سبي / تل أبيض ونزح على أثرها 300 ألف مدني من قراهم ومدنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق