اخبار العالم

قرار يفاجئ العالم إيران ستبدأ إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 4.5 في المئة في التاسع من نوفمبر

بروسك حسن ـ xeber24.net

قال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالفيندي في بلدة قم، بأنهم سيبدأون بإنتاج خصب بنسبة 4.5 في المائة في محطة فوردو النووية في 9 نوفمبر.

“لقد أنتجنا 25 طناً من غاز سداسي فلوريد اليورانيوم (UF6). لقد قمنا بنقل طنين من هذا الغاز إلى مصنع فوردو وتم تسليمه إلى أجهزة الطرد المركزي تحت إشراف مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (UAEA). سنحقق إنتاجًا مستدامًا بنسبة 4.5 في المائة يوم السبت”.

وأشار كمال فندي إلى أنه تم إنتاج 11 ألف وحدة SWU في إيران قبل الاتفاقية النووية الموقعة في عام 2015 بين إدارة طهران وبلدان P5+ 1 وهي (الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا).

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني ، الخطوة الرابعة على أساس أن الدول الأوروبية لم تف بالتزاماتها في الاتفاق النووي ، وأمس أعلنت شركة فوردو النووية أمس أنها ستبدأ في ضخ الغاز إلى جهاز الطرد المركزي 1044.

وسمح الانسحاب الأمريكي أحادي الجانب لإتفاقية عام 2018 لطهران بمواصلة نشاطها لتخصيب اليورانيوم بمعدل 3.67٪.

في غضون ذلك ، لم لم يسمح لأحد المراقبين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، الذي جاء إلى سيطرة منشأة نطنز النووية في أصفهان مؤخراً بالدخول الى المصنع.

وحسب البيانات الأولية فقد “تم اكتشاف مادة مشبوهة على أحد مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين جاءوا لتفقد محطة ناتانز’’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق